موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

أطعمة تطرد الكولستررووول

أطعمة تطرد الكولستررووول ، أطعمة تطرد الكولستررووول ،

الفاصوليا :
أطعمة تطرد الكولستررووول
لا يوجد غذاء غني بالألياف أكثر من الفاصوليا وهي غني بالألياف القابلة للذوبان التي تمتص الكوليسترول .
ان تناول كوب من الفاصوليا يوميا و أي نوع منها خصوصا الفاصوليا البيضاء والزرقاء الداكنة والسوداء والحمص أو الفاصوليا الزبد يكمن ان تنزل الكولسترول بمقدار 10% في 6 أسابيع .

وينصح بتناول 25 إلى 30 غراما من الفاصوليا خمس مرات أو اكثر خلال الأسبوع لخفض الكولسترول .

الثوم :
أطعمة تطرد الكولستررووول
يعتبر الثوم النبتة المعتمدة قديما لعلاج أمراض القلب فمنذ آلاف السنين والثوم مستعمل تقريبا في كل مطابخ العالم ، تناول المصريون القدماء الثوم للطاقة ، اثبت العلماء وفي الأزمنة الحديثة أن الثوم مفيد في خفض الكولسترول ومع الجلطات وخفض ضغط الدم والوقاية الالتهابات أما في الأبحاث الحالية انه يساعد على إيقاف انسداد الشرايين في مراحلها الأولى : لان الثوم يمنع حزينات الكولسترول من الالتصاق بجدران الشرايين .
يستعمل الثوم في معظم الوصفات مثل الشوربة والبيتزا والسلطة وينصح بتناول 4 فصوص من الثوم الطازج يوميا على الرغم من رائحتها فهي مفيدة جدا .

الشاي :

أطعمة تطرد الكولستررووول
يعتبر الشاي المشروب الخارق ، مجمدا أو ساخنا حيث يمد الجسم بمركبات مانعة للتأكسد ، وأثبتت الدراسات ان الشاي يساعد على إبقاء الأوعية الدموية مرتاحة ويمنع تأكسد الكولسترول الذي يسبب تراكم الكولسترول على جدران الشرايين كما ان تخفض الكولسترول وضغط الدم .
تمتعي بكوب من الشاي الساخن لزيادة نسبة المركبات المانعة للتأكسد ويحتوي كوب الشاي على مانعات تأكسد اكثر من الفاكهة أو الخضر أما الشاي الأخضر والأسود فهما يحتويان على مستويات عالية من مضادات التأكسد تناول كوبا واحدا من الشاي يوميا فقط .

الزبدة النباتية :
أطعمة تطرد الكولستررووول
ان هناك نوعين من الزبدة النباتية التي تقلل نسبة الكولسترول :Take Control وBenecol ويعمل الزبد على منع امتصاص الكولسترول من الطعام .
أما زبد Take Control فهو يخفض الكولسترول السيئ بنسبة 14% ، وينصح بتناول ساندويش من الخبز الأسمر أو خبز القمح مع بعض من هذه الزبدة وسبانخ أو الخس ووحدة من الفلفل الأحمر أو بطاطا حلوة .
وينصح بتناول وجبتين إلى ثلاث يوميا من هذه الزبدة لتقليل نسبة الكولسترول التي ستنخفض بنسبة 10% .

فول الصويا ” البديل الذكي و اللذيذ ” :
أطعمة تطرد الكولستررووول
أطعمة الصويا التي تساعد قلب على تقليل كمية الدهن المشبع الذي تناوله الإنسان ، تحتوي الصويا على مركبات ” ايسوفلافونز ” isoflavones التي تقلل الكولسترول السيئ .

يستعمل الكبد الدهون المشبعة لصنع الكولسترول السيئ الذي يوجد عادة في المنتجات الحيوانية مثل الحليب الكامل والقشدة والزبد والجبن واللحوم مثل لحم لبقر والحملان ولحم الخنزير بالإضافة الى بعض المنتجات النباتية مثل زيت لب النخيل وزيت جوز الهند والسمن النباتي وكلها يجب الابتعاد عنها .

اما أطعمة الصويا فتشمل التوفو ، بندق الصويا وطحين الصويا وحليب الصويا سجق الصويا وضلوع الصويا المغطاة بفتات الخبز والتي تشبه مذاق الدجاج … الخ

ولا تفيد مكمّلات الصويا مثل الصويا نفسها ، وينصح بتناول 25 غراما من بروتين الصويد يوميا الذي من شأنه تقليل نسبة الكولسترول المرتفعة .

المكسرات :
أطعمة تطرد الكولستررووول
تحتوي المكسرات على دهون احادية غير مشبعة والتي تكون مفيدة مرتين ” مرة لقلب ومرة للكولسترول ” يحتوي البندق على فيتامين ( أ ) والمغنيزيوم والنحاس وفيتوكيميكل المرتبط بصحة القلب ، والجوز غني أيضا بالاوميغا 3 ولقد تبين ان الناس الذين يأكلون البندق بانتظام كانت لديهم نسبة اقل من الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى مقارنة مع غيرهم .
كما ان هذه الدهون مفيدة للمفاصل اكثر من الدهون المتعددة غير مشعبة الموجودة في زيت القرطم والذرة
أطعمة تطرد الكولستررووول
تناول ملعقتي طعام من البندق يوميا مع رقائق الشعير او السلطات أو اللبن تناول قدر يدك من اللوز والبندق والجوز وبذور عباد الشمس والفاكهة المجففة .
يمكنك إعداد خلطات صغيرة ووضعها في أكياس بلاستيكية تتناولها في العمل

ينصح بتناول ملعقتي طعام من البندق المقطع خمس مرات كل أسبوع أو حفنة صغيرة موجبة خفيفة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع .

الافوكادو :

افوكادو يعتبر مصدر عظيم للدهون الاحادية غير المشبعة التي تعتبر غذاء صحيا للقلب وهو يساعد على برفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيئ .
كما تحتوي هذه الثمار الخضراء على دهن “بيتا سيسترول” الأساسي اكثر من أي نبات أخر ويساهم هذا الدهن في خفض الكولستيرول وامتصاصه من الغذاء مما يجعله محطم الكولسترول الأول .

والافوكادو غني بالسعرات الحرارية لذلك استعمله كبديل للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وينصح بتناول حبة افوكادو يوميا وبالتالي تحصل على 15% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون وتحتوي ثمرة الافوكادو على 300 سعرة حرارية و30 غراما من الدهن .

أطعمة تطرد الكولستررووول

السبانخ :
يعتبر السبانخ صديق القلب إذ يحتوي على الكثير من اللوتين وهي صبغة صفراء موجودة في الخضراوات الورقية الخضراء وصفار البيض .
واللوتين يحتفظ بسمعة ذهبية لانه يقي من بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر والتي تسبب العمي .

ينصح بتناول ½ كوب من هذه النباتات الورقية يوميا يقي من الإصابة بالنوبات القلبية وتقلص الشرايين الذي يسببه الكولستيرول ، ممكن تناول طبق من السبانخ الطازج مع القليل من جبن البارمازان وبذور عباد الشمس وتناول ½ كوب يوميا من السبانخ مع السلطة .

الشوكولاته :
أطعمة تطرد الكولستررووول
تناول الشوكولاته داكنة أو مرّة لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات التأكسد وتعمل المضادات التأكسد على منع صفائح الدم من الالتصاق وتساعد على إبقاء شرايين مفتوحة .

والشوكولاته بالحليب جيدة أيضا بينما لا تحتوي الشوكولاته البيضاء على أية مضادات تأكسد ، يوجد بعض الأنواع من الشوكولاته الداكنة ومرّة قليل الدسم وتحتوي على 42 سعره حرارية فقط .

وينصح بتناول اونصة من الشوكولاته الداكنة أو مرّة تزيد الكولسترول الجيد وتمنع تأكسد الكولسترول السيئ