موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

التداوي بعسل النحل

(التداوي بعسل النحل)

 

العسل في القرآن الكريم:

لقد كرم الله سبحانه وتعالى النحل في كتابة الكريم أيما تكريم .. وبلغ هذا التكريم منتهاه حين خصص الحق سبحانه وتعالى سورة في القرآن الكريم عُرفت باسم (سورة النحل) وفيها يقول ربنا جل وعلا ((وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون .ثم كلى من الثمرات فاسلكي سُُُبُُل ربك ذللاً، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ،إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون )).

:والوحي هنا بمعنى الإلهام

ولقد أنزلت السنة المطهرة النحل منزلة عالية ..يقول صلى الله عليه وسلم :(( الذبان كلها في النار يجعلها الله عذاباً لأهل النار،إلا النحل))

ويثنى النبي صلى الله عليه وسلم على بلال فيقول:((مثل بلال كمثل النحلة.. غدت تأكل الحلو والمر، ثم هو حلو كله )).

مستشفى عسل النحل /عبدا للطيف عاشور/ص7

(العسل في علاج بعض الأمراض)

[ علاج الخرايج]

* العسل يساعد على الهضم :

لعسل النحل تأثير كبير في المساعدة على الهضم وتفسير ذلك انه يحوي على عنصري المنجنيز والحديد وهما ضروريان لإتمام عملية الهضم ولاستفادة من الغذاء. كما أمكن استخدام العسل أيضاً كعلاج ناجح للإمساك المزن، وأصبح استعماله عاملا أساسيا في الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك.

:*في علاج حب الشباب

استمل الدكتور/عبد الكريم نجيب الخطيب عسل النحل في علاج عدة حالات مصابة بحب الشباب، وكانت النتائج حسنة دائماً مع ملاحظة أن الشفاء الكامل يتم بعد وقت طويل يختلف من حالة إلى أخرى ،وفي جميع هذه الحالات كان يستخدم العسل كدهان موضعي .

 

:*العسل كعلاج لسرطان الجلد

ويضيف الدكتور مطاوع أيضاً أنه استخدم العسل مع فوق أكسيد الأيدروجين (بوريا بيرو كسيد) كدهان لعلاج سرطان الجلد في المرحلة الأولى ، وكانت النتائج مدهشة .

:*العسل يساعد على انقباض الرحم

أجرى في المستشفى المخصص للعلاج بعسل النحل في الصين تجربة مثيرة، حيث تم إعطاء العسل بالوريد في محلول بتركيز80%للسيدات الحوامل، وكانت النتيجة مشجعة،وكان تفسير الباحث لهذه الظاهرة أن العسل يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تزيد ن قوة انقباضات الرحمة التي تساعد على الولادة .

مستشفى العسل/عبد اللطيف عاشور/ص75 ص80 ص81

 

:*العسل علاج ناجح لتقص العضلات

قد تظهر تقلصات في بعض العضلات مثل عضلات الجفون وهو مايعبر عنه البعض بقوله((عيني بترف))،أو قد تظهر هذه التقلصات في عضلات زاوية الفم ،وقد تسبب إزعاجاً لشخص، كما تظهر هذه التقلصات أيضاً في عضلات الساق والقدم (الشد العضلي ) خاصة أثناء الليل . وتختفي هذه التقلصات العضلية بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة من وجبات الطعام. ص91

 

:*العسل كعلاج للمثانة الضعيفة

يفضل بعض العلماء تناول العسل في حالات المثانة الضعيفة التي يعانى صاحبها من عدم القدرة على التحكم في عملية التبول. ص92

 

:* العسل يمنع تسوس الأسنان

يعتبر مرض تسوس الأسنان من أكثر الأمراض شيوعاً بين الناس، وقد أوضحت برديات قدماء المصريين أنهم استخدموا مزيجاً خاصاً يدخل في تركيبة العسل والجير ونوعاً من نبات الشيح وحديثاً اكتشف الدكتور((د.ف.مكليدون)) من الولايات المتحدة أن العسل يحتوي على مادة الفلور التي تمنع تسوس الأسنان وللعسل أيضاً قدرة على تطهير الفم من الميكروبات بما له من خاصية قاتلة لها بعكس السكر الذي يؤدي إلى زيادة البكتيريا التي تتخصص في ضر الأسنان . ص94

 

:*العسل وفقر الدم

تجمع الأبحاث الطبية كافة على اعتبار عسل النحل من أهم العوامل فعالية في معالجة الأنواع المختلفة من فقر الدم فقد لاحظوا أثره الممتاز على زيادة الكرات الحمراء وارتفاع نسبة الخضاب في دماء أولئك المرضى .

*وهذا ما أثبته البروفسور نمولومب في معالجة 600 مريضاً مصابين بالقرحة الهضمية .ص65

عليكم بالشفآين/دزمحمدكمال/ص69 ص75

:*استعماله في التخدير

تمكنت شركة وليم لأول مرة من إزالة المؤثرات السمية للمخدر الموضعي بإضافة محلول عسلي قابل للحقن فظهرت قيمة العسل الشفائية في إبطاء عملية الامتصاص.ص67

التداوي بعسل النحل /ابو حنيفة إبراهيم محمد

التداوي بعسل النحل/ عبد الطيف عاشورا

 

عليكم بالشفائين العسل والقرآن / دكتور محمد كمال عبدا لعزيز 14