موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

نموذج عام للرقية الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج عام للرقية الشرعية لمن أراد التطبيق نسأل الله الشفاء

مقدمة:

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد،

فقد اقتضت حكمة الله عز وجل أن يخلق الإنسان في كبد وتعب ونصب ، وأن يجعل الدنيا دار عناء ؛ تكفيرا لذنوب المؤمنين ورفعة لدرجاتهم ، وعذابا للكافرين ، وتنبيها للناس أجمعين كي لا يركنوا إلى الدنيا ويطمئنوا إليها ، بل يتطلعوا ويتشوقوا إلى دار يحيا فيها أهلها فلا يموتون أبداً ، ويصحون فلا يسقمون أبداً ، ويشبون فلا يهرمون أبداً ، وينعمون فلا يبأسون أبداً 0ومن الابتلاءات التي يصاب بها بعض الناس الأمراض المتنوعة والسحر والمس والعين 0وحيث أن بعض الناس يصاب بشئ من ذلك فيعمد الى الأطباء والمستشفيات فيخسر الأموال والأوقات والجهد .وكم نسمع من القصص ممن ابتلى بالمرض كالإمتناع عن الجماع أوعدم الحمل أو اسقاط الجنين أو آلام فى الرأس أو سائر الجسد أوضيق فى الصدرأو حرارة لايعلم لها الأطباءسببا ويراجعون المستشفيات . ولا يخرجون بنتيجة ولو استخدموا العلاجات الشرعية كالدعاء وماء زمزم وزيت الزيتون والحجامة والحبة السوداء وعجوة المدينة والعسل وألبان الإبل والقسط الهندى والإغتسال بالماء والسدر والصدقة بنية الشفاءوتنظيف البطن عن طريق الحلة بالسنا المكى ونحوه والتركيزعلى الرقية الشرعية واستمرواعليها بكل يقين لوجدوا بإذن الله الشفاء الكافى الشافى . ولا مانع من استخدام العلاجين الشرعى والطبى والأفضل أن يبدأ بالشرعى .عن عبد الرحمن بن جابر ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (جل من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره وكتابه بالأنفس) يعني : بالعين. وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا).

؛ فكانت الرقية الشرعية خير علاج إن شاء الله تعالى لهؤلاءالمرضى0وقد قمت بتسليط الضوء على موضوع الرقية الشرعية وذلك أنها أصل العلاجات الربانية . وقد جمعتها من بعض الأيات والأحاديث الواردة وذلك لتيسيرها فى أيدى الناس ولامانع أن يقرأها الإنسان على نفسه . فأسأل الله تعالى أن أكون قد قدمت ما فيه الخير والمنفعة للإسلام والمسلمين 0ولاتنسوا الدعاء لمن جمعها وكتبها ….

نموذج الرقية الشرعية :

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم … بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * اياك نعبد واياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) .

أول البقرة : ( الم ، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ، والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون)(5) 0

آية الكرسي الآية (255) من سورة البقررة 🙁 الله لا آله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم )(255)

أمن الرسول ا لآية (285 ) و(286 ) من سورة البقرة :

( أمن الرسول بما أُنزل إليه من ربه والمؤمنون كلُّ أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير * لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )

* بسم الله الرحمن الرحيم (الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم)(1) 0

* ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )(2) 0

* أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون )(3)

( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من
الخاسرين ) (4) 0

من سورة المؤمنون :

( فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم * ومن يدع مع الله إلهاً أخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون * وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين ) .

* ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو الفضل العظيم )(5)

* ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شئ قدير )(6) 0

*( وقل ربى أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون )(2)

* وقال تعالى ( أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين )(3) 0

وقال تعالى :{وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَآئِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }يونس12

وقال تعالى {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }الأنبياء83

وقال تعالى {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }الأنبياء87

وقال تعالى {وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً }الإسراء67

وقال تعالى {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191

وقال تعالى :(فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )

قراة سورة يس ( يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون )(4)

من سورة الصافات : ( والصافات صفاً * والزاجرات زجراً * فالتاليات ذكراً * إن إلهكم واحد * ربُ السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب * وحفظاً من كل شيطانٍ مارد * لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب * دحوراً ولهم عذاب واصب * إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب ) .

من سورة الرحمن :

( سنفرغ لكم أيه الثقلان * فبأي آَلاء ربكما تكذبان * يا معشر الجن الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * يُرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران )

من سورة الحشر 🙁 هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم * هوالله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبارالمتكـبر سـبحـان الله عمـا يشركون * هو الله الخالـق البارئ الـمصور له الأسمـاء الحـسنى يسـبح لـه ما فـي السـمـوات والأرض وهـو العزيز الحكيم ) .

قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون 0 إن الله هو الرازق ذو القوة
المتين )(1) 0

: قال تعالى : من سورة الجن 🙁 قل أوحى إليَّ أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً* يهدي إلى الرشد فامنا به ولن نشرك بربنا أحداً * وأنه تعالى جدُّ ربنا ما أتخذ صاحبة ولا ولداً * وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططاً * وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذباً )

: قال تعالى : من سورة الكافرون :

( قل ياأيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولى دين ) .

: قال تعالى : سورة الإخلاص ثلاث مرات :

( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد )

: قال تعالى : سورة الفلق ثلاث مرات :

( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسقٍ إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسدٍ إذا حسد )

: قال تعالى ::

( قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شرالوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس ).

آيات ا لانشراح و الشفاء في القرآن الكريم

قال تعالى (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2} الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4} فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5} إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7} وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{8}

وقال تعالى {رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى}

وقال تعالى ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنون )(1) 0

* قال تعالى ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين )(2) 0

* قال تعالى ( ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون )(3) 0

* قال تعالى ( وإذا مرضت فهو يشفين ) (5) 00

وقال تعالى : (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) الإسراء آيه(82) .

وقال تعالى :(قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد ) فصلت آية (44) .

آيات السكينة في القرآن

من كتاب مدارج السالكين ” ج2 ص470 للإمام ابن القيم رحمه الله :

* قال الله تعالى ( وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم )(1) 0

* قال الله تعالى ( ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين)(2) 0

* قال تعالى ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها )(3) 0

* قال تعالى ( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما )(4) 0

* قال تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا
قريبا )(5) 0

* قال تعالى (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين )(6) 0

آيات العين

قال تعالى : ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترنِ أنا أقل منك مالاً وولدا ) الكهف آيه (39 ) .

وقال تعالى : ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً ) النساء آيه (54) .

وقال تعالى : ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هوإلا ذكر للعالمين ) القلم آيه (51) .

وقال تعالى{ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }يوسف67

ْ وقال تعالى( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}

آيات السحر

قال تعالى{وَا تَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }البقرة102

قال تعالى من سورة الأعراف : ( وأوحينا إلى موسى أن الق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغُلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين )

قال تعالى: من سورة يونس :(وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أتنم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولوكره المجرمون )

قال تعالى من سورة طه 🙁 قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن تكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف أنك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى )

وقال تعالى( قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}

أيات الحرق والتعذيب :

قال تعالى : {لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ }آل عمران181

وقال تعالى : {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ }الأنفال50

: قال تعالى : {ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ }الحج9

: قال تعالى : {كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ }الحج22

: قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }البروج10

قال تعالى {أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ }البقرة86

قال تعالى : {خَالدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ }البقرة162

قال تعالى {وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة165

قال تعالى : {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }آل عمران106

قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء56

قال تعالى : {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ }الأنعام30

وقال تعالى : {وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }الأنعام49

وقال تعالى : {وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }يونس54

وقال تعالى : {وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ }الحجر50

وقال تعالى : {أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُواْ السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللّهُ بِهِمُ الأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ }النحل45

وقال تعالى : {وَإِذَا رَأى الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ }النحل85

وقال تعالى : {الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَاباً فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ }النحل88

وقال تعالى : {إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى }طه48

وقال تعالى : {يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ }العنكبوت54

وقال تعالى : {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ }الروم16

وقال تعالى : {وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ }الزمر47

وقال تعالى : {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }الزمر71

وقال تعالى : {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ }الأحقاف34

وقال تعالى : {وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ }النساء14

وقال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء56

وقال تعالى : {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29

وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6

وقال تعالى : {فَأَنذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى }الليل14

وقال تعالى : {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللّهِ كَمَن بَاء بِسَخْطٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }آل عمران162

وقال تعالى : {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93

وقال تعالى : {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ }الأعراف18

وقال تعالى : {لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ

وقال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179

وقال تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ }التوبة63

وقال تعالى : {وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }التوبة68

وقال تعالى : {لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْاْ بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ }الرعد18

وقال تعالى : {فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ }النحل29

وقال تعالى : {وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمّاً مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً }الإسراء97

وقال تعالى : {ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً }الكهف106

وقال تعالى : {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْداً }مريم86

وقال تعالى : {إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيى

وقال تعالى : {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ }فاطر36

وقال تعالى : {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }يس63

وقال تعالى : {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ }ص85

وقال تعالى : {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }الزمر71

وقال تعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }غافر60

وقال تعالى : {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ }الزخرف74

وقال تعالى : {وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }الفتح6

وقال تعالى : {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ }ق24

وقال تعالى : {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }ق30

وقال تعالى : {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً }الطور13

وقال تعالى : {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ }الرحمن43

وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }التحريم9

وقال تعالى : {وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الملك6

وقال تعالى : {إِلَّا بَلَاغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً }الجن23

وقال تعالى : {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً }النبأ21

وقال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }البروج10

وقال تعالى : {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى

وقال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ }البينة6

آيات المس:

وقال تعالى : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

وقال تعالى : {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ }

وقال تعالى : {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ }الأنعام130

وقال تعالى : {قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ }الأعراف38

وقال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179

وقال تعالى : {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }الكهف50

وقال تعالى : {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }الأحقاف18

وقال تعالى : {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29

وقال تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

وقال تعالى :{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33

وقال تعالى : {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً

(( نماذج من الأحاديث والآثار في الرقى ))

قال ابن كثير في ( تفسير القرآن العظيم ) : ( عن علي – رضي الله عنه – : ( أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتماً فقال : يا محمد ، ما هذا الغم الذي أراه في وجهك ؟ قال ” الحسن والحسين أصابتهما عين ” قال : صدِّق بالعين ، فإن العين حق ، أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟ قال : “وما هن يا جبريل” قال : قل اللهم ذا السلطان العظيم، ذا المن القديم ، ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات، والدعوات المستجابات، عافِ الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس، فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “عوّذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ ، فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله ) (أخرجه ابن عساكر ، والهندي في “كنز العمال” ونسبه لابن مندة ، والجرجاني والأصبهاني)

* أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق(2) من قالها صباحا ومساء لم يضره شيئا بإذن الله تعالى

{بسم الله الذى لايضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم }.ثلاث مرات فى الصباح وفى المساء

(* بسم الله أرقيك من شر كل شي يؤذيك ، من شر كل نفس ، أو عين حاسد أو حاسدة الله يشفيك بإسم الله أرقيك (2) 0)

(* بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ، ومن شر كل نفس وعين ، بسم الله أرقيك ، والله يشفيك )(1)0

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى مريضا أو أتي به قال : أذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) ( متفق عليه ) 0( سبع مرات )
* بسم الله يبريك ، ومن كل داء يشفيك ،ومن شر حاسد إذا حسد ، وشر كل ذي عين (3)

ويضع يده على مكان الألم ويقول (0 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه ( سبع مرات )

(وعن عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – أنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم وأبو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة )
*( ربنا الله الذي في السماء ، تقدس أسمك ، أمرك في السماء والأرض ، كما رحمتك في السماء ، فاجعل رحمتك في الأرض ، اغفر لنا حوبنا وخطايانا ، أنت رب الطيبين ، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ ،) (4) يقال لمن حبس بوله أو اشتكى شيئا 0 والحوب الإثم 0

*( وكان النبي صلى الله عليه وسلم : (يعوذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما كان يعوّذ بها إسماعيل وإسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ( أخرجه الإمام أحمد والإمام البخاري وأبو داوود والترمذي وابن ماجة والنسائي ) 0

*( أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون 0 يقولها عند الفزع والفكر(5) 0

* بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى به سقيمنا بإذن ربنا (1)0 وكان البني صلى الله عليه وسلم ، إذا اشتكى الإنسان الشيء منه أو كانت به قرحة أو جرح ، وضع سبابته في الأرض ، ثم رفعها وقال هذا الدعاء 00

* بسم الله الكبير ، أعوذ بالله العظيم من كل عرق نعار ومن شر حر النار(3)0 وهي رقية الحمى والأوجاع كلها 0

* حصنت نفسي ومالي وأهلي وكل شيء أعطاني ربي بالحي القيوم الذي لا يموت أبدا ، ودفعت عنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (4) 0 يقولها من أراد أن يحصن نفسه وأهله 0

* بسم الله أمسينا بالله الذي ليس منه شئ ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من الأبالسة ، ومن شر شياطين الإنس والجن ، ومن شر كل معلن أو مسر ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار ، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شركل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، أعوذ بالله بما استعاذ به موسى وعيسى ، وإبراهيم الذي وفى ، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر ما يبغى ، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم (1) 0

* حسبنا الله ونعم الوكيل (2) 0

* بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، ( فارجع البصر هل ترى من فطور ثم أرجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير )(3)0

* لا حول ولا قوة إلا بالله ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن(4) 0

* اللهم رب السماوات وما أظلت ، ورب الأراضين وما أقلت ، ورب الرياح وما أذرت ، ورب الشياطين وما أضلت ، أنت المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام ، تأخذ للمظلوم من الظالم حقه ، فخذ لي حقي ممن ظلمني (5) 0

(( من التعوذات النبوية ))

هناك تعوذات ورقى يقرأها المريض على نفسه ، قد ذكرها ابن القيم في زاد المعاد

* أعوذ بكلمات الله التامات ، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ، من شر ماخلق وذرأ وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ماذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر طوارق الليل ، إلا طارقا يطرق بخير ، يارحمن0

* أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه وعقابه ومن شر عباده ،
ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون 0

* اللهم أني أعوذ بوجهك الكريم ، وبكلماتك التامة ، من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك 0

* اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، ولا حوله ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شئ علما ، وأحصى كل شيء عددا ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم 0

* أخرج عدو الله 0000 أعوذ بالله منك (5) 0 ثلاث مرات

* ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين )(6) ، يقولها في آخر مجلسه ، فمن قالها فقد اكتال بالجريب الأوفى من الأجر

* ثم قال رحمه الله : ومن جرب هذه الدعوات والعوذ ، عرف مقدارها ونفعها وشدة الحاجة إليها ، وهي تمنع بإذن الله وصول أثر العائن ، وتدفعه بعد وصوله ، بحسب قوة إيمان قائلها ، وقوة نفسه واستعداده ، وقوة توكله على الله وثبات قلبه ، فإنها سلاح ؛ والسلاح بضاربه(1) 0

ثم أنفث على الماء أو الزيت واغتسل من الماء كل يوم (3) أو (7 ) أيام متتالية واشرب منه (3مرات) في اليوم لمدة (21) يوماً أما الزيت فادهن المكان الذي يؤلمك مساء كل ليلة لمدة (3) أيام أو (21) يوماً وكل من الزيت مع طعامك وهذا هو علاج الحسد أو العين وعلاج السحر وعلاج مس الشيطان وبعض الأمراض العضوية والنفسية مع الاعتصام الجازم أن الشافي هو الله وحده وتطابق الإراديتين من القارئ والمقروء عليه أن القرآن فيه شفاء للناس

وهذه بعض المواقع المفيدة لمن أراد المزيد عن الرقية :

موقع “شفاء” يقدمhttp://www.shefaa.org/site /

منتدى الرقية الشرعية http://www.rouqyah.com/

وهذه سلسلة مبحث الجن للشيخ سيد العربي
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola…series_id=1303

سلسلة الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار للشيخ وحيد عبد السلام بالي
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola…&series_id=401

منتدى الخير للرقية الشرعية – اشراف الشيخ بندر الزهراني

موقع الرقية الشرعية – الشيخ خالد الحبشي http://www.alroqya.com/

موقع الرقية الشرعية – الشيخ ابو البراء http://www.ruqya.net/

شبكة محاربة السحرة – الشيخ النحاس http://www.alnhas.com/vb

موقع لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان http://www.khayma.com/roqia/

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم 0

 

ويدعى لمن جمعهاورتبها /د/ فهد بن حمود العصيمى

(5) البقرة (1-5) هذه الآيات وردت في أحمد (5/128) ، والعلاج الرباني من السحر والمس الشيطاني (ص/87) 0

(1) آل عمران (1-2) 0

(2) آل عمران (18) 0

(3) آل عمران (83) والأثر رواه ابن السني في عمل الليل والليلة برقم (512) فيما يقال للدابة الصعبة 0 وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (676) : موضوع 0

(4) أل عمران (85) 0

(5) آل عمران (173 – 174) 0

(6) الأنعام (17)

(2) المؤمنون (97- 98) 0

(3) المؤمنون (115- 118 ) 0

(4) يس (1-9) 0

(1) الذاريات : ( 56 – 58)

(1) التوبة ( 14 ) 0

(2) يونس (57) 0

(3) النحل (69)0

(5) الشعراء (80)0

(1) البقرة (248) 0

(2) التوبة (26)

(3) التوبة (40)

(4) الفتح (4)

(5) الفتح (18)

(6) الفتح (26)

(2) أخرجه مسلم في الذكر والدعاء (270) ، ابن ماجة (3518) في الطب ، الطبراني في الدعاء ، أحمد (2/385) 0

(2) رواه مسلم (2186) في إسلام ، باب المرضى ، الترمذي في الجنائز 0

(1) رواه مسلم (2186) في السلام ، الرمذي في الجنائز (972) ، وأحمد في المسند (3/ 28،56،58،75) ابن ماجة (3523) في الطب ، النسائي في عمل اليوم والليلة (1005) 0

(3) أخرجه مسلم (2185) في الطب والمرضى والرقى ، ابن ماجة (3523) 0

(4) رواه أبو داود 0 انظر : المختصر (3743) 0

(5) أخرجه ابو داود (3892) ، الترمذي في الدعوات (3528) وقال الترمذي : حسن غريب 0 ورواه الحاكم في الدعاء (1/548) ، وابن السني (750) ، الطبراني في الدعاء بإسناد جيد ، وقال الألباني في صحيح سنن الترمذي (2793) حديث حسن 0

(1) رواه البخاري (7/171) ، مسلم (2194) ، أبو داود (3895) ، النسائي وابن ماجة في الطب (3521) وأحمد (6/293) ، النسائي في عمل اليوم والليلة (1023) ، ابن السني (576) 0

(3) رواه الترمذي (2075) في الطب 0

(4) معنى حديث رواه ابن السني (206) ، وأحمد في المسند (3/447) ، وصححه الحاكم (4/215) : ووافقه الذهبي 0

(1) هذا الأثر مروي عن أبي النضر ، حيث قرأ ذلك على ماء ورشة في زوايا داره ، فصاحت به الأرواح الشريرة ، وقالوا له : يا أبا النضر أحرقتنا سنتحول عن دارك ( انظر : الوابل الصيب ، ص186) 0

(2) رواه البخاري ( 8/172) ، تفسير سورة آل عمران ، آية رقم (173)

(3) سورة الملك آية (3-4) وانظر زاد المعاد (4/174) 0

(4) غرائب وعجائب الجن ص96 0

(5) غرائب وعجائب الجن ص119 0

(5) أخرجه ابن ماجة (3548) ، انظر زاد المعاد 0(4/68) وقال الألباني في صحيح سنن ابن ماجة (2858) : حديث صحيح 0

(6) سورة الصافات آية (180-182) انظر كنز العمال (2/85) والطبراني عن زيد بن أرقم 0

(1) زاد المعاد (4/ 170)