موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

الدخان وحكمه الشرعى د العصيمى

أضرار الدخان وحكمه الشرعى
أعد الدراسة

ا/د فهد بن حمود العصيمى

المــقــدمــة

الحمد لله الذي أنعم على عباده بما أخرج لهم من الطيبات، وأدره عليهم من أصناف الأرزاق والأقوات، وأحل لهم من ذلك ما تقوم به أديانهم وأبدانهم، وحرم عليهم ما يكون به ضرر في أبدانهم وعقولهم وأديانهم، والحمد لله الذي أحاط بكل شيء علماً واسع كل شيء رحمة وحكماً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وأشهد أن محمداً عبده ورسوله البشير النذير صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : لقد انتشر شرب الدخان في مجتمعنا حتى عم كثيراً من الكبار والصغار في الأسواق والشوارع والدور ، وهو الشراب الذي لا ينكر أحد ما فيه من ضرر في البدن والمال والمجتمع والدين. ولقد تعاظم خطر التدخين إلى أن أصبح يهدد بإهلاك الشعوب. و موضوع التدخين في بحثي هذا لعل الله أن ينفع به من ابتلي به، وأطلب من العلي القدير أن يوفقني في كتابته وجمع ما يخص هذا الموضوع في هذا البحث . أسأل الله أن يوفقني في كتابته وهو ولي التوفيق .

 

ما هو التبغ ( الدخان )(1) :

هو نبات من الفصيلة الباذنجانية، ذو ساق أسطواني قائم يصل إلى خمسة أمتار، وأوراقه بيضاوية لزجة كبيرة الحجم، وله رائحة كريهة مخدرة ، وهو يتركب من عدة مواد سامة منها : ( النيكوتين، البريدين، البوتاس ، النيكوتيانين، الكولليدين، الأيدروجين، وأوكسيد الكربون، وحامض البروسيك… )

تاريخه:

· موطن الدخان الأصلي القارة الأمريكية، فكان أهل هذه القارة يستعملونه، ولم يكن معرفاً في العالم، إلا بعد اكتشاف أمريكا، عندما وصل (كريستوف كولومبوس ) الأسباني، عندما رأى الهنود الحمر يدخنونه، وذلك عام 1492م، وكما لاحظه أيضاً ( جاك كارتييه ) حين وصل إلى كندا سنة 1534م.

ويقال أن أصل كلمة ( تبغ ) مأخوذة من لفظ ( توباكو ) الذي معناه الغليون في لغة الهنود، وقيل إنه اسم لجزيرة في خليج المكسيك(2). وأول من نقله هو ( فرنسسكو فرناديس ) الذي أرسله إلى ( فيليب الثاني ) ملك أسبانيا وأخذ معه البذور وزرعه في أوروبا لأول مرة سنة 1558م. ثم أرسله ( جان يكوت ) سفير فرنسا في البرتقال إلى الملكة ( كاترين دي مدنيشي ) كدواء تستعمله لإذهاب الصداع الذي يلازمها(3).

فكان الأسبان يزرعونه في حدائقهم للزينة ، وأول ما أنتشرت كانت في جزيرة ( توباكو ) الأسبانية في أواخر القرن العاشر هجري وأوائل الحادي عشر ، وأن الإنجليز نقلوه الى أرض الخلافة بلاد فارس ثم إلى المغرب الذي أتى به يهودي زعم أنه حكيم ثم إلى مصر ثم الحجاز ثم الهند وبلاد الإسلام.

* الطرق التي تستخدم في عملية التدخين(1) :

1- طريقة السيجارة أو السجائر .

2- طريقة الغليون أو البايب.

3- طريقة النرجيلة ( الشيشة ) ، ( المعسل ).

4- طريقة المضغ ( علكة تحتوي على النيكوتين ) .

5- طريقة السعوط والاسنشاق.

6- طريقة الشمة ( مخلوط من الرماد مع التبغ ).

مكونات الدخان ( التبغ ):

تحتوي مادة التبغ على العديد من المركبات الكيميائية التي تسبب الكثير من الأمراض ، وتبلغ حوالي أربعة آلاف مادة ، منها السامة والمخرشة والسرطان ولعلي أذكر أهمها (1).

أولاً: النيكوتين:

مادة مخدرة شبه قلوية عديمة اللون، لزجة وسهلة التطاير، تتحول إلى لون بني داكن عند تعرضها للهواء بسبب التأكسد، تذوب بالماء والكحول ولها رائحة شديدة. تمتصها الأغشية المخاطية في الفم والأنف والقصبات بسرعة وتصل الى الدماغ خلال ثماني ثوان بعد استشاقها، وتشكل 2-8% من مركبات التبغ. يوجد في التبغ تقريباً (2و1) ملغرام في السيجارة، وتصبح بعد التصنيع (8) ملغرام . ووجد في بعض السجائر التي أجري عليها الأستاذان عبدالعظيم وحمزة أنها تحتوي على (0.8) ملغرام نيكوتين، يمتص الجسم (90%) من النيكوتين ويتخلص من خلال 30-60 دقيقة عن طريق الإدرار والغائط والحرق، وعن طريق حليب الأم كما أنه يعبر المشيمة إلى الجنين، وقد اكتشف ذلك عالمان المانيان عام 1828م في جامعة هايدلبرج وأطلقا عليه اسم السفير الفرنسي نيكوت.

يؤثر النيكوتين على إفرازات مادة السيروتين، وهي المادة المسئولة عن شكل الحالة المزاجية للشخص ، فعند ارتفاعها يبدو على الأنسان الهدوء والارتياح ويحدث استرخاء نسبي في الأعصاب، كما يؤثر على التركيز الذهني ويحدث انقباضاً في الأوعية الدموية مع بطء في الدوران المحيطي، ويزيد من سرعة تخثر الدم، كيما يساعد في إطلاق مادة الأستيل كولين في الدماغ . وهي مادة تعيق عملية الإيصال والإرسال العصبي.

ينشأ عند المدخن قدرة تحمل متزايدة للنيكوتين تماماً كما يحدث في الكحول، مما يدعو إلى زيادة في تدخين السجاير، حتى يصل المدخن إلى الراحة . ومع زيادة التدخين ترتفع نسبة النيكوتين في الجسم فيشعر الشخص بالغثيان ومظاهر التسمم. وثبت علمياً بأن حقن (50) ملغم من النيكوتين في وريد إنسان يقتله فوراً ، إذ أن ارتفاع نسبة النيكوتين في الدم يؤدي إلى انخفاض في نسبة الأنسولين وهبوط في نسبة النيكوتين تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين، وهذا يفسر سبب إقبال المنقطع عن التدخين على الطعام .

ثانياً : أول أكسيد الكربون : غاز لا لون ولا طعم ولا رائحة له، يشكل 1-2.5% من دخان التبغ وينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد العضوية، له ميل شديد للأتحاد مع هيموجلوبين الدم. وقدرته على الأتحاد مع الهيموجلوبين تعادل 200 ضعف قدرة الأكسجين. ولما كانت وظيفة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء نقل الأكسجين إلى الأنسجة وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون، فإن أتحاد أول أكسيد الكربون مع الهيموجلوبين يحوله الى مركب جديد ثابت اسمه كاربوكسي هيموجلوبين، وبذلك يتعطل عمل الهموجلوبين ويفقد خاصية نقل الأكسجين، ويحرم الجسم من الأكسجين الضروري للحياة.

تؤدي الأحتراقات غير الكاملة من عوادم السيارات والبويلرات وغيرها إلى تلوث البيئة بأول أكسيد الكربون بنسبة 0.1% من الهواء بينما يحتوي دخان السيجارة على نسبة عالية جداً . إن وجود مركب الكاربوكسي هيموجلوبين في الدم يزيد من الترسبات على جدران الأوعية الدموية التي تؤدي إلى حدوث الجلطات الدموية.

ثالثاً : القطران : مادة سوداء تخرج عن احتراق التبغ وتشكل 11-17% من وزن التبغ، كما تكون 5-6 % من وزن السيجارة وتحتوي على العناصر التي يعزى إليها ظهور السطران مثل البنزوبايرين، بنزا نتراسيت ، نتزوزامين… الخ ، وكل غرام تبغ ينتج عنه ملغرام بيريدين وثلاث ملغرامات نشادر ، ويوجد في التبغ بعد التصنيع 12 ملغم في السيجارة وتترسب هذه المواد القطرانية في الرئتين ويصعب التخلص منها.

رابعاً : مواد ميتولية .

خامساً : البريدين.

سادساً : أكسيد النيتروجين.

سابعاً : غازي النوشادر الكاوي (1).

الفــصــل الثــانــي

أسباب التدخين ودوافعه:

أجريت دراسة في جامعة سواثهاميتون في برطيانيا عن أسباب التدخين، تبين العوامل التي تدفع إلى ممارسة التدخين بوجه عام:

1- تقليل الآثار العصبية والتغلب على التعب ( في تصور المدخن ).

2- ارتخاء العضلات والشعور بالإرتياح بعد التدخين.

3- التدخين المصاب لحدث من الأحداث مثل التدخين بعد تناول الطعام أو التدخين المصاحب لاحتساء الشاي أو القهوة.

4- التدخين كبديل للغذاء؛ لأن التدخين يقلل شهية المدخن للطعام؛ وبذلك يقلل من استهلاكه للغذاء .

بعض الأسباب المؤدية إلى ممارسة التدخين:(1)

1- ضعف الوازع الديني .

2- اقتداء الأبناء بآبائهم المدخنين.

3- مخالطة المدخنين ورفقاء السوء، وخاصة سن المراهقة

4- عدم الثقة بالنفس ، وحب الظهر باكتمال الرجولة عند صغار السن.

5- عدم الوعي الكافي بأضرار التدخين، وعدم شغل أوقات الفراغ بما يفيد.

6- التشبه بالكفار .

7- المباهاة والتفاخر.

8- عدم التربية الصالحة للطفل.

أسباب تمنع التدخين :

1- طاعة الله ، وإتباع سنة نبيه .

2- طاعة الوالدين وعدم عصيانهم.

3- شغل وقت الفراغ بما يناسب .

4- الابتعاد عن رفقاء السوء، ومصاحبة الأخيار.

5- الصلاة . قال تعالى (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي)(1).

أضرار التدخين

تعتبر ظاهرة التدخين من أخطر الظواهر التي يواجهها معظم دول العالم لما لها من أضرار على الصحة وعلى المجتمع وعلى الأقتصاد ، وأضرارها لا تلحق بالمدخن فحسب بل على الأسرة وعلى المجتمع(1) .

ولعلي أذكر بعض المضار التي تنتج عن هذه الآفة:

أولاً : أضرار التدخين الصحية:

يسبب التدخين الكثير من الأمراض والتي قد تتسبب في الوفاة، ويمكن تقسيمها على حسب الجهاز المصاب كالآتي:

أ- أمراض القلب والجهاز الدوري (2) :

1- ضيق الشرايين التاجية ( الذبحة الصدرية ) وجلطات القلب وموت الفجأة .

2- جلطات الأوعية في الدماغ وما ينتج عنها من شلل أو وفاة.

3- اضطراب في الدورية الدموية في الأطراف وما ينتج عنه من جلطات، وبتر للساقين، وغرغرينا.

ب- أمراض الجهاز التنفسي (3) :

1- سرطان الرئه، وضعف كفائتها.

2- سرطان الحنجرة .

3- الالتهاب الشُعبي المزمن ( ضيق التنفس ) .

4- التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف .

5- أمراض الحساسية والربو .

6- السعال ، البصاق ، البلغ ، السل الرئوي ، ضعف حاسة الشم .

ج- أمراض الجهاز الهضمي :

1- التهاب الفم والشفة واللسان والحنك والتهاب الأسنان وتشققات مينا الأسنان والتهاب اللثة.

2- سرطان الفم والشفة واللسان والحنك واللثة.

3- سرطان البلعوم.

4- سرطان المريء.

5- سرطان البنكرياس.

6- التهابات المريء والبلعوم.

7- التهابات وقرحة المعدة والإثنى عشر، وسوء الهضم.

د- أمراض الجهاز البولي (1) :

1- أورام المثانة الحميدة.

2- سرطان المثانة.

3- سرطان الكلى.

هـ- أضراره على الناحية الجنسية:

للتدخين تأثير سيء على الحيوانات المنوية، وبخاصة لدى الذين يعانون من ضعف الحيوانات المنوية، ويؤدي ذلك للعقم، بالإضافه إلى ضعف جنسي لدى المدخنين بشراهة.

م- أضراره على العين :

التهاب الملحمية والقزحية والحساسية والتهاب عصب الأبصار وضموره مما يؤدي إليه من عمى (نادر حدوثه).

و- المرأة والتدخين (1) :

تتعرض المرأة المدخنة إلى الأمراض السابقة، بالإضافة إلى أمراض خاصة بها وهي :

1- زيادة إمكانية الإصابة بسرطان عنق الرحم .

2- كثرة الأجهاض، حدوث اضطرابات مختلفة في الدورة الشهرية.

3- قلة وزن المواليد ويمنع وصول الغذاء للجنين.

4- زيادة وفيات المواليد وزيادة ولادة الأجنة الميتة.

5- مضار منها : ( يشوه جمالاها، يفقدها حيويتها ونضارتها، وتسود أسنانها، يخشن صوتها، ويضطرب أفراز الهرمونات الأنثوية عندها؛ وبذلك تفقد أنوثتها ورقتها ) (2) .

6- يقلل الشهوة عند المرأة .

ثانياً : أضرار التدخين النفسية :

ثبت أن الدخان من أكبر العوامل في فساد الأخلاق، فتجد الرجل ذا خلق دمث، مرحاً واسعاً الصدر، حليماً فيبتلى بشرب الدخان، فتفسد أخلاقه فيصير دائماً مقطب الجبين عابس الوجه ضيق الصدر ، غضوباً، يثور عند ابسط الأشياء، وما ذلك إلا لما أصيب به من مرض الرئتين والقلب، ويثور نفسه عن مزاولة أبسط الأشياء لا يتحمل المعاكسة، وفيما يلي تعداد لبعض الأضرار التي لها صلة بالتدخين النفسية(1) :

1- هبوط مستوى الذكاء .

2- حب التسلط عند المدخن.

3- المزاج العصبي والقلق والشرود.

4- ملامح شخصية المدخن غير متميزة بل متذبذبة امعه ).

5- ضعف الشهية.

ثالثاً : أضرار التدخين الاجتماعية(2) :

المرض لا يتهم بالآخرين . ولو كا يهتم لمتنع عن التدخين . والتدخين لا يضر بالشخص المدخن فقط بل الآخرين. حيث أن موجات الدخان الخارجة من المدخن تحتوي على مواد سامة تتطاير في الهواء فيستنشقها الأنسان فيصاب بالمرض.

رابعاً : اضرار التدخين البيئية :

التدخين يسبب في تلويث الأرض، وأضرارها، فقد يرمي المدخن السيجارة على أوراق الحديقة فتسبب الجمرة الصغيرة في اشعال حريقة كبيرة .

فقد سمعت أنا شخصياً أن سبب حريق بعض المحلات والبيوت والمصانع من جمرة سقطت من الدخان فأحرقت المحل أو غيره.

ولقد أورد الدفاع المدني في نشراته النصائح التالية التي تساعد على تجنب الحريق من التدخين فمنها:

1- لا تدخن في السرير أو عند النوم.

2- لا ترم أعقاب السجائر في أي مكان .

3- عندما تدخن أحرص على وجود طفاية سجائر بجانبك.

4- عندما تدخن راقب السجارة حتى لا تسقط من الطفاية على الأرض.

5- لا تضع أعقاب الجسائر في طافية الجسائر دون إطفاءها

6- اعمل دائماً على إبعاد الكبريت والولاعات عن متناول الأطفال (1) .

خامساً : أضرار التدخين المالية والإقتصادية :

كلنا نعرف أن الدخان من أكثر المبيعات العالمية ، وشارب الدخان لا بد أن يشتريه ، فشرائه للدخان يعتبر تبذير للمال بدون فائدة ، بل لشراء سموم مهلكة للنفس ، ولقد نهى الله تعالى عن التبذير فقال عز من قائل : “إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً”(1).ولو لم يكن التدخين إلا مواخاة ومشابهة المبذر للشيطان لكان ذلك أقبح ذنباً وأعظم زجراً له عن شربه.

وقال الرسول- صلى الله عليه وسلم : ” إن رجالاً يخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة “(2)

وشراء الدخان خوض في المال وإهلاك له بغير حق.

إن الإنسان لو أعتاد أن يمزق كل يوم ثلاثة ريالات عن ماله متلذذاً بذلك لوصفه الناس بالجنون وأنه يجب علاجه . فكيف بمن يحرق ذلك أو أكثر كل يوم في شراء الدخان متلذذاً بذلك وبما فيه هلاكه ايضاً!! فجمع هذا المدخن بين المصيبتين إضاعة المال ، وإضراره بنفسه فأيهما أحق باللوم والعتاب؟!!قد تساهل البعض في قيمة الدخان ولا يعتبره من التبذير لأنه في نظرة مبلغاً زهيداً لا يساوي شيئاً ولكن لتنظر إلى هذه الأحصائية لنعرف كم يصرف المدخن من الآلاف المؤلفة لشراء هذا السم الخطير. فالمدخن لمدة عشرين سنة – مثلاً – إذا كان يدخن 40 سيجارة يومياً يتكلف أكثر من 57 ألف ريال، والمدمخن 60 سيجارة لمدة عشرين سنة يتكلف أكثر من ستة وثمانين ألف ريال. ثم أيضاً كم من الأرقام التي ستهدر وتضيع في شرب هذا الدخان. فإن كانت السيجارة الواحدة تكلف 5 دقائق فإن 40 سيجارة تكلف 200 دقيقة أي أكثر من ثلاث ساعات يومياً يقضيها المدخن في معصية الله تعالى. فأي جريمة أكبر من هذه الجريمة التي تهلك الدين والأموال والأوقات والصحة(1).

مضارأخرى للتدخين :

لقد سبق أن ذكرت المصادر التي لها علاقة قوية بالمدخن فمنها الصحية، والنفسية ، والاجتماعية ، والمالية . فالدخان لا يقتصر ضررة على المدخن ، بل يصل تأثيره إلى أن يصل إلى الأشخاص المجاورين ، بل ويؤثر على البيئة المحيطة به ، التي أمرنا الله بالحفاظ عليها. فهذا دليل على عدم إهتمام الفرد بأوامر الله التي يجب أن يتبعها فلو أطفأ شخص ما سيجارته في حديقة على أوراق الشجر أو وضعها في الحاوية دون أن يطفئها. فما عساه أن يحصل ؟ بل تأكيد سوف تكون هذه السيجارة شعلة على الورق مما يتسبب في اندلاع حريق قد يتسبب في أضرار جسيمة، وسببها هو سيجارة؟!.

هل نظرت أخي إلى عظم الآثار التي قد تنتج عن هذه السيجارة الصغيرة في حجمها، الكبيرة في ضررها ، فهي سلاح أعدائنا لمحاربتنا في ديننا وعقيدتنا ، في وطننا وإقتصادنا، في شبابنا ونهضتنا فأحذر وتصدا لها

الفــصــل الخــامـــس

حكم شرب الدخان وموقف الإسلام منه(1):

” شرب الدخان حرام، والأتجار به حرام، لما فيه من الضرر وقد روى في الحديث، قال: صلى الله عليه وسلم ” لا ضرر ولا ضرار ” (2) ولأنه من الخبائث، وقد قال تعالى في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : ” ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث”(3) .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

التي كان رئيسها الشيخ / عبدالعزيز بن باز ” رحمه الله ”

إفتاء آخر :

” شرب الدخان محرم ، وكذلك الشيشة، والدليل قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً )(4)، وقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )(5) .

وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً كان حراماً.

ودليل آخر قوله تعالى : (ولا تؤترا السفهآء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً)(6) . فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان تبذير وإفساد لها فيكون منهياً عنه بدلة هذه الآية.

ومن السنة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن إضاعة المال، وبذل الأموال في هذه المشروبات ( السجائر والشيشة ) من إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” لا ضرر ولا ضرار “(1) .

الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

عضو هيئة كبار العلماء

حكم بيعه:

وقد جاء في الفتوى الصادرة برقم 1407 وتاريخ 9/11/1396هـ، عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالرياض:

” لا تحل التجارة في الدخان والجراك وسائر المحرمات لأنه من الخبائث، ولما فيه من الضرر البدني والروحي والمالي. وإذا أراد شخص أن يتصدق أو يحج أو ينفق في وجوه البر فينبغي أن يتحرى الطيب من ماله ليتصدق به أو يحج به أو ينفقه في وجه الخير وقال تعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بأخذيه إلا أن تغمضوا فيه )(1) .

وهناك رسالة موجهة لكل تاجر يبيع الدخان للدكتور دخيل العواد ، بين فيها خطورة بيع الدخان وخطر ذلك على التاجر والمجتمع وأن الله ينزع البركة من تجارة هذا التاجرفيرجع إليها

 

س/ هل يجوز إمامة شارب الدخان ؟

إن شارب الدخان وكذلك غيره من العصاة في الصلاة ، فلا ينبغي أن يتخذ إماماً، بل يختار الأخيار من المسلمين للإمامة المعروفين بالإلتزام بالدين، لأن إمامة الصلاة شأنها عظيمة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواءً فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواءً فأقدهم هجرةً ، فإن كانوا في الهجرة سواءً فأقدمهم سلماً “(2) .

فقد أختلف العلماء في هل تصح إمامة العاصي والصلاة خلفه ، فقال بعضهم لا تصح لضعف دينه، وقال البعض تصح لأنه مسلم ولأن كثيراً من الصحابة صلوا خلف بعض الأمراء المعروفين بالظلم والفسق ومنهم ابن عمر رضي الله عنهما قد صلى خلف الحجاج وهو من أظلم الناس، وهو القول الراجح وهو صحة أمامته والصلاة خلفه.

كيف تقلع عن التدخين ؟

بعد أن اقتنعت بأضرار التدخين على نفسك ومجتمعك أرجو أن تعزم على تركه والابتعاد عنه .. وسؤالك الآن، كيف أتركه .. ؟ أقول لك أتبع هذه الخطوات التالية والله المعين والموفق :

1- الدعاء:

قال تعالى : (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )(1) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ليس شيء أكرم على الله من الدعاء “(2) .

2- التوكل على الله :

فتوكل هو صدق اعتماد القلب على الله في استجلاب المصالح ودفع المضار وقال تعالى : (وعلى الله فليتوكل المؤمنون)(3) .

3- التعرف على الأضرار الناتجة عن التدخين مع الاقتناع بها.

4- ابتعد قدر الأمكان عن المدخنين ورائحة الدخان، وجالس غير المدخنين .

5- استعمل سواكاً أو علكاً إذا وجدت في نفسك حنيناً إلى التدخين .

6- تناول يومياً بعد الأفطار كأساً من عصير الليمون أو العنب أو البرتقال لأنه يخفف من شدة الرغبة في التدخين .

7- أو الذهاب الى عيادات مكافحة التدخين(1) .

آية تكفي(*)

إن من سوء الظن بالله أن يعتقد أن الدخان ليس له حكم في كتاب الله وفي سنة رسوله عليه السلام وكيف يقال ذلك والله يقول : ( ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء )(1)، ويقول عز من قائل : ( ما فرطنا في الكتاب من شيء )(2)، ويقول جل ذكره وعظمت حكمته: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً )(3)، لقد بين الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه كل شيء حتى الخراءة، وعلمهم أن يأخذوا ثلاثة أحجار لها، أفيُظنُّ على عالم الغيب والشهادة الذي يعلم ما في البر والبحر، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ، ولا حبة في ظلمات الأرض ، ولا رطب ولا يابس ، إلا في كتاب مبين أفيُظَنُّ به أن يترك خلقه ويهملهم، ولا يبين لهم أمر هذا الشراب سبحانك ربنا هذا بهتان عظيم!.

أيها الأخ الكريم : إن هذا الدخان حرام، ويكفي لشاربه آية واحدة لو كان قارئاً يعقل القرآن ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث )(4) ، ومن أراد الحق تمسك بها ، ومن تملكه الهوى فإن النصائح كلها لن تغير فيه شيئاً ، وإن الحجج كلها لن تعدله إلى طريق الصواب ، لأنه أعرض عن الحق واتبع الهوى ، أعرض عن أوامر الله واتبع ما تأمره نفسه به، ألا يخشى من كان هذا دأبه في صد الحق أن يعمه قول العزيز الحكيم : ( ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها فبشره بعذابٍ أليمٍ )(1).

حقاً إن الدخان خبيث(1)

– خبيث لأنه يفسد الأسنان فيحطم أساسها وشكلها .

2- خبيث لأنه يضر بالفم وينشر فيها الإلتهابات الخبيثة.

3- خبيث لأنه يضر بالحلق فينشر فيه التقرحات المنوعة.

4- خبيث لأنه يفسد الجهاز التنفسي .

5- خبيث لأنه يفسد الجهاز الهضمي.

6- خبيث لأنه يفسد الجهاز الدموي .

7- خبيث لأنه يفسد الجهاز العصبي.

8- خبيث لأنه يؤثر في محتويات الرأس فيفسد التفكير ويضعف الإدراك.

9- خبيث لأنه يؤدي إلى أمراض خطيرة أعظمها السرطان والعياذ بالله.

10- خبيث لأنه يؤدي إلى قتل النفس وإهلاكها.

11- خبيث لإتلافه المال.

12- خبيث في رائحته.

المـصــادر والمــراجــــع

1الأصل/ عبارة عن محاضرة للدكتور /فهد العصيمى

– عفواً .. ممنوع التدخين، طلال سعد العتيبي ، 1418هـ الطبعة الثانية، والناشر مكتبة الملك فهد الوطنية.

2- السجائر والدخان والمخدرات، تأليف عثمان أحمد عنبر . دا رالهدى للطباعة والنشر والتوزيع.

3- من أضرار المسكرات والمخدرات. تأليف عبدالله بن جار الله الجار الله –رحمه الله-، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1414هـ.

4- محاضرة بعنوان الدخان، د. فهد العصيمي ، شريط.

5- التدخين أضراره ووسائل تجنبه، سيف الدين حسين، دار الأفق للنشر والتوزيع .

6- المجلة الثقافية ( الأردن ) رزق الرشدان، العدد (29) – 1414هـ.

7- لماذا ندخن ؟ محمد كمال عبدالقادر، دا رالهدى.

8- بداية ( فتاوى وتوجيهات مهمه لشباب الأمة )، تاليف سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز – رحمة الله- وفضيلة الشيخ/ محمد العثيمين، وفضيلة الشيخ / عبدالله الجبرين، دار القاسم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1419هـ.

9- منشورة القاتل البطيء ، دار ابن خزيمة.

10- لماذا ندخن ؟ محمد بن إبراهيم الحمد . دار ابن خزيمة.

11- دعوة إلى التأمل. للشيخ علي عبدالخالق ( شريط محاضرة ) تسجيلات التقوى الإسلامية.

12- كلمات حسان إلى شارب الدخان، بقلم أبو عبدالرحمن إبراهيم بن سعد ، أشرف على طبعه ونشره : عبدالعزيز بن عبدالرحمن المقحم، الناشر مكتبة الملك فهد الوطنية، الطبعة الأولى 1418هـ.

13- القاتل البطيء ( شريط )، تسجيلات نور الهدى الإسلامية، وكذلك الدخان وحكمة ، العصيمي ، تسجيلات القادسية الإسلامية.

————————————————————————————————————————————————————————–

(1) د. فهد العصيمي ، التدخين ، شريط محاضرة .

(2) طلال العتيبـي – عفواً ممنوع التدخين ، ص12، ط2- 1418هـ ، الناشر مكتبة الملك فهد الوطنية .

(3) السجائر والدخان والمخدرات – عثمان بن أحمد عنبر – ص11-12. دار الهدى.

(1) عفواً .. ممنوع التدخين ، ص12، ط2-1418هـ، الناشر مكتبة الملك فهد الوطنية .

(1) المجلة الثقافية – الأردن – العدد 29-1414هـ – ص. 260-272.

(1) عفواً ممنوع التدخين – طلال العتيبـي – الناشر مكتبة الملك فهد – ط2 – 1418هـ ص13-14.

(1) التددخين أضراره ووسائل تجنبه. سيف الدين حسين شاهين ط3، دار الأفق للنشر والتوزيع.

(1) سورة / آية رقم

(1)لماذا ندخن ؟ محمد بن إبراهيم الحمد . دار ابن خزيمة . ط1 – ص25.

(2) عفوا ممنوع التدخين . طلال سعد العتيبـي . ط2-1418هـ – مكتب الملك فهد للنشر .

(3) من أضرار المسكرات والمخدرات . تأليف : عبدالله بن جار الله الجار الله . ط2-1414هـ . الناشر دار الصميعي ص50-51.

(1) عفواً ممنوع التدخين . مرجع سابق ص24-25.

(1) دعوة الى التأمل . الشيخ علي عبدالخالق ( شريط ).

(2) لماذا تدخن ؟ محمد كمال . ص45.

1. من أضرار المسكرات والمخدرات، عبدالله بن جار الله ، ط2-1414هـ ، ص52. دار الصميعي للنشر.

2. لماذا ندخن ؟ محمد بن إبراهيم الحمد . دار ابن خزيمة الطبعة الأولى . ص29.

 

(1) التدخين أضراره ووسائل تجنبه – سيف الدين شاهين. ط3 ص76.

(1) سورة الإسراء ، آية 27.

(2) رواه البخاري . أخرجه الترمذي في الزهد عن رسول الله 2296، أخرجه أحمد في باقي مسند الأنصار 25808، 25874، من مسند القبائل 26054 حديث رقم 2886.

(1) منشورة القاتل البطئ دار ابن خزيمه .

(2) عفواً ممنوع التدخين ، طلال العتيبـي ، مرجع سابق.

(2) أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/313 – 5/326، ومالك في الموطأ 2/745، وابن ماجه 2/784، ، والحاكم 2/66.

(3) سورة الأعراف ، آية 157.

(4) سورة النساء ، آية 29.

(5) سورة البقرة ، آية 195.

(6) سورة النساء، آية 5.

(1) بداية فتاوى وتوجيهات مهمة لشباب الأمة، دارالقاسم لنشر ط1، 1419هـ والحديث سبق إخراجه.

(1) سورة البقرة ، آية 267.

(2) رواه البخاري ومسلم . تخريج الحديث : أخرجه الترمذي في الصلاة 218، أخرجه النسائي في الإمامة 772،775، أخرجه أبو داود في الصلاة 494، أخرجه ابن ماجه في إقامة الصلاة والسنة وفيها 970، أخرجه أحمد في مسند الشاميين 16446، 16472، باقي مسند الأنصار 21308، حديث رقم 1078.

(1) سورة غافر ، آية 60.

(2) أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجة في الدعاء 3819، رقم الحديث 3292.

(3) سورة إبراهيم . آية 11.

(1) عفواً .. ممنوع التدخين، مرجع سابق ص31 إلى 38.

(*) كلمات حسان إلى شارب الدخان، بقلم أبو عبدالرحمن إبراهيم ، ص19-21،ط1-1418هـ.

(1) سورة النحل / آية رقم : 89.

(2) سورة ا لأنعام / آية رقم : 38.

(3) سورة المائدة / آية رقم : 3.

(4) سورة الأعراف / آية رقم : 157.

(1) سورة الجاثية / آية رقم : 7-8.

(1) من أضرار المسكرات والمخدرات، ص70، مجرع سابق.