موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

تقرير عن زيارة الفلبين شهر 4 عام 1420 للتدريس في الدورة الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير عن زيارة الفلبين شهر 4 عام 1420للتدريس في الدورة الشرعية التي تشرف عليها وتقيمها الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الفترة من/9/4/1420هـإلى25/4/1420هـ ..

من أعضاء الوفد د/ فهد العصيمى /// د / دخيل العواد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .وبعد .

كلفنا بالقيام بمهمة التدريس للدورة الشرعية التي تشرف عليها وتقيمها الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الفترة من/9/4/1420هـ

إلى25/4/1420هـ . سافرنا من الرياض ـ إلى مدينة مانيلا بالطيران السعودي ووصلنا أول الليل .وكان في استقبالنا مدير الدورة الشرعية أبو عبداللة الغامدي .شاب سعودي متحمس للخير نمنا تلك الليلة في أحد فنادق مانيلا وفي الفجر كان موعد الرحلة محجوزاً لنا من مانيلا إلى مدينة{ زنبوقيا }ساعة وربع في الطائرة ، وهي من مدن مندنا و الجنوبية ذات الكثافة المسلمة .

مقر الدورة [دار الحديث]التي يشرف عليها ،الشيخ(مهدي باجندا )في (زنبوقيا)

وكان المكان والزمان مناسبان لتلك الدورة .

عدد الطلاب يقارب الثمانين والطالبات عشرين

بدأت الدورة في تاريخ 11/4/1420 هـ ، وكانت الدورة مكثفة بشكل قوي

المواد التي درست في تلك الدورة /التوحيد ،الحديث ،الفقه،التفسير ،السيرة النحو مع وجود البرامج الثقافية والترفيهية والرياضية التي صاحبت الدورة ،وكانت اللغة السائدة العربية مع وجود المترجمين طوال الدورة 0مع الفصل التام بين الجنسين في قاعات الدراسة .ومما لوحظ أثناء الدورة على الطلاب شدة حرصهم على طلب العلم ،وأداء الصلاة جماعة،وحضورا لمحاضرات العامة ،ودروس القران الكريم ،والاستعداد للتدريبات الرياضية التي يقومون بها ضمن البرنامج المعد.ومما يلفت الانتباه .حرص الفتيات على العلم الشرعي ويتجلى ذلك .من خلال المناقشات الهادفة وتقييدهن لبعض المسائل المهمة،كذلك الالتزام بالحجاب الشرعي .وحرصهن عليه.

ومما لوحظ :

1-أنه لم يحج منهن أي واحدة عندما سئلن عن ذلك .

2-التأخر في سن الزواج حيث لم يتزوج إلا نسبة 2./0 منهن والسبب والله اعلم المغالاة بالمهور

وعدم من يسعى للتعريف بين الأسر ويسعى لتسهيل الزواج بين المسلمين

ومما لوحظ في هذه المدينة: كثرة سكانها وكثرة الكنائس ،وقلة المساجد وكذلك لوحظ نشاط الرافضة. كذلك لهم برنامج إذاعي يستأجرونه لنشر أفكارهم المنحرفة.علماً أنه يوجد من يتصدى لهم ويرد عليهم من أهل السنة لكنهم قلة وبحاجة إلى دعم مالي حيث أن الساعة في الإذاعة بمبلغ خمس وسبعون ريال75وسمعناأنهم يسبون الصحابة علناً، ويروجون لمنح دراسية وقد تأثر بهم بعض ضعاف النفوس . ومما لوحظ : حرص المسلمين على قبول الحق والاستماع إلى المسلم العربي عندما يتكلم ،والدليل أنه كان من ضمن برنامج الدورة إلقاء الخطب في المساجد يوم الجمعة ونحمد الله فقد قمنا بذلك وذهبت أنا إلى مسجد في جزيرة قريبة من[زنبوقيا] تسمى [بلاوت]وكان معـي في الرحلة [مهدي باجندا] رئيس جمعية الحديث0

وكل في استقبالنا إمام المسجد فرحب بنا وعرفنا على أمير القوم وهو من المسلمين

والجزيرة عدد سكانها مايقرب من7000كلهم من المسلمين وتتميز هذه الجزيرة بالصغر ،وعلامة الفقر تبدو علـى أهلها إلا أن الله أعطاهم شجراً يزرعونه بالبحر يسمونه [الأغل] ينمـو بسرعة ثم يستخرجونه يشبه عروق الأشجار ثم يأكلون منه ويوضــع بالشمس ويباع لأهل المدينة وغيرهم حيث يستخدم منه المواد البلاستيكية والغريب في الأمر أن هذا النوع من الشجر لايخرج إلا في مناطق المسلمين فقط وهذا من فضل الله عليهم.ومساكنهم من الخشب والصفائح

ويرفعونها عن مستوى الأرض مايقارب متر خشبة ارتفاع البحر عليهم ومن مواردهم

صيد السمك ،والروبيان،والسرطان،وبعض حيوانات البحر.مقابرهم عادية أقرب للسنة ولله الحمد .خطبت فيهم الجمعة ومعي المترجم وكانت الخطبة عن أهمية التوحيد ،وما يبطله،وما يقيمه.

وعن أهمية الصلاة ،والتعاون،ونشر الدعوة وغيرها من المواضيع التـي لها صلة بمشاكلهم،ثم

بعد الصلاة جمعنا الأولاد الصغار وسمعنا منهم تلاوة القرآن ووزعنا بعض الهدايا والجوائز مـن

الحلوى وغيرها.ومما يلاحظ صغر المسجد وقد طلبوا مني الشفاعة لهم بتوسعة المسجد مع الجهات

الثلاث وأطلعونا على المدرسة وهي عبارة عن ثلاثة فصول بحاجة إلى كراسي وبعض الأثــاث.

بعد ذلك تناولنا الغداء عند الإمام ثم غادرنا الجزيرة إلى مدينة [زنبوقيا] أما الجمعة الثانية فكانت

بقرية قريبة من المدينة بحوالي عشرة كيلومتر تسمى[تيبتن] ذهبت بمعية [مهدي باجندا ]رئيس جمعية الحديث واستقبلنا بعض الأخوة وبدأت الخطبة وركزت على التوحيد ، وطالبتهم بمحاربة الشرك وجميع مظاهره،وطالبتهم بمحاربة البدع والخرافات وعلى رأسها بدعة المولد النبوي ،وبدعة إحياء الإسراء والمعراج،والنصف من شعبان وغير ذلك من البدع.وأثبت لهم أن هذه البدع من بقايا الفاطميين الرافضة في مصر .

والسبب في ذلك أن الإخوة اخبروني أن هذا المكان تقام فيه تلك البدع والسبب أن احد المدرسين المصريين هداه الله جاء عندهم للتدريس وحبب إليهم هذه البدع حتى بدأ وايقيمونها بأنفسهم وعلى العموم بعد الخطبة لم نجد معارضة من أحد ولله الحمد، يل العكس وجدنا من يؤيد هذا الكلام وعلى رأسهم نائب إمام المسجد حيث اخبرنا أن تلك البدعة بالطريق للزوال إن شاء الله ، ولم يكن الإمام موجوداً ،حيث كان بإحدى المدن ، وميزة هذه القرية : كثرة سكانها من المسلمين ، و يوجد بها مدارس نظامية ،وكذلك زراعة [الأغا] وصيد السمك وبعض الأعمال الأخرى فهم أحسن حالاً من أهل الجزيرة وبالذات في مساكنهم.

عودة إلى مدينة [زنبوقيا]

زارنا في مقر الدورة بعض مسؤلي الجمعيات الخيرية .ومنهم 1-رئيس ( مجمع دور الأيتام) صورة مرفقة عن الجمعية وقدم لنا دعوة لزيارة المركز فقمت بزيارته وأطلعني على مرافق المركز وعدد الأيتام الذين يصلون إلى أكثر من ستين يتيماً .وأفاد المسؤلون في المركز عمن اشترى لهم المقر والمشرف عليه إنه جمعية التراث الإسلامي بالكويت جزأهم الله خيراً .وعلى العموم ذكروا بعض الاحتياجات المهمة العاجلة وصليت بهم الظهر وعملنا مسابقة ثقافية . للأولاد وسمعنا منهم تلاوة القرآن .

2-التقينا رئيس {جمعية الأنصار}من المسلمين الجدد الأستاذ المسلم منذ خمس سنوات [عمر/ دى]تحدثنا كثيراً مع هذا الرجل لأن له جهوداً مرئية ومسموعة في دعوة غير المسلمين ،والاهتمام بهم بعد الإسلام ومتابعتهم .

وملخص دعوته كالتالي:

1-الرجل أسلم في السعودية ،في مكتب توعية الجاليات في البطحاء ، منذ خمس سنوات، وذكر أن له نشاطاً في السعودية بعد دخوله في الإسلام في عموم مكاتب توعية الجاليات في مدينة الرياض .وذكر أن له صلة بالندوة العالمية للشباب بالرياض .وأن الأستاذ /الفلبيني محمد أمين مسؤل الترجمة بالندوة يعرفه جيداً، وذكر دخول إعدادا كبيرة للإسلام في السعودية بسببه بعد الله

2-ذكر تركه للسعودية وذهابه للفلبين ثم استقراره بمانيلا وعدم ارتياحه في المكان الأول بسب كثافة النصارى حوله مما لاتتيح له فرصة الدعوة إلى الله فقرر الانتقال من مانيلا إلى مدينة [زنبوقيا]بسبب اختلاط المسلمين مع النصارى ،وفتح ورشة صناعية جعلها مؤقتاً،مقراً لجمعية الأنصار ففيها المكتبة، والأشرطة ،ومكان للجدد الذين يعلنون إسلامهم ولاحظنا مسلمين جدد من المثقفين معه منهم رجلاً كان قسيساً فأسلم على يد عمر وانضم مع عمر للدعوة إلى الله واسمه [داوود] ومعهم آخر من الناشطين كذلك واسمه [جعفر]

ملخص دعوتهم كالتالي يقوم عمر مع ثلاثة معه منهم داوود ،وجعفر ،وآخر ،ويذهبون للإذاعة لمدة ساعة مستأجرة في الأسبوع مرة. ويتحدثون عن الإسلام بأربع لغات اللهجات المحلية لغير المسلمين ،ثم يذكرون عنوان الجمعية لمن أراد التفاهم ، وزيادة المعلومات أوالإسلام ،واخبرنا أنه دخل في الإسلام منذ مجيئه [لزنبوقيا]أكثر من ستين أكثرهم رجالاً في مدة ستة أسابيع ومدة إقامتنا بالدورة دخل في الإسلام على يد يه أكثر من أربعة عشر رجلاً وامراة لقّناهم الشهادتين

4-أتى لنا بأوراق تؤكد شراءه لأرض ينوي إقامتها مسجداً وفيها مركز للجمعية مساحتهــا

252م كذلك يوجد أرض مجاورة لهذه الأرض صاحبتها نصرانية سألوها البيع فوافقت بمبلغ يصل إلى ثمانية ألاف ريال 8000. ووعدته بعرض موضوعه على المحسنين بالسعودية .

وممن التقينا به مفتي بلدة [جنرال سنتسن ] واسمه [شعيب عابدين ]وحضر الحفل الختامي للدورة ،حيث تخرج من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .وظهر لنا من حديثه صفاء العقيدة والحرص على الدعوة إلى الله تعالى مع ثقة بالله ثم بفعل الأسباب وحدثنا عن الدعوة إلى الله في بلده ، حيث ذكر لنا انتشار البدع والخرافات،ثم أكد لنا أنه يوجد ثلاثين مسجداًمن مساجد أهل البدع والخرافات ، وبعون من الله دخلت عشرة من تلك المساجد إلى حظيرة السلفية والمتعقدالسليم وذلك بعد سنوات طويلة من الصبر ،والجهد،وفعل الاسباب ، ويقول لازلنا بالطريق إلى البقية .إن شاء الله

انتهاء الدورة : انتهت في وقتها ثم سافرنا إلى مانيلا العاصمة وزرنا الشيخ {حمود اللاحم} حيث كان باستقبالنا بالمطار ،ومن ثم ذهب بنا إلى جمعية [ مركز البحوث الإسلامية والدعوة والإرشاد بالفلبين ]وهو المشرف عليها ،وشاهدنا ماأثلج الصدور من الأعمال الخيرية المتعددة في هذا المكان . حيث الإهتمام بدعوة غير المسلمين . وتصحيح العقيدة للمسلمين بواسطة الكتب المترجمة ، واطلعنا على روضة للأطفال ، ومستوصف . وصلينا الظهر بمسجد الجمعية . وحدثنا حديثاًطيباًعن الفلبين وحاجة المسلمين إلى اخوانهم بالسعودية،والحق يقال أن هذا الرجل حمود اللاحم من الرعيل الأول ولانزكى على الله أحداً ،في حرصه وسعة ادراكه وسعة صدره وصبره وإلمامه بمسلمي الفلبين ومشاكلهم واحتياجاتهم علماًأنه كان من المؤسسين لمكتب توعية الجاليات بالبطحاء ، فالرجل بحاجة إلى الدعم والمساندة . وسألناه عن مكتب الندوة في [مانيلا]فأفاد أنه لايعلم لها مكتباً ،وأبدي كامل استعداده للتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي.حيث لايمانع في اعطاء الندوة مكتباً في جمعيته بعد أن توفرالندوة موظفاً ويؤمن لهم فاكس وتلفون .

التوصيات والإنطباعات :

1- ضرورة الإكثار من إقامة مثل هذه الدورات على شتى المستويات . إي دورات للطلبة، ودورات للأئمة، ودورات للمدرسين ،ودورات لرؤسا الجمعيات ،والهيئات الإسلامية . والإهتمام بهذا البلد حيث أن أرضه خصبة للدعوة إلى الله وعندهم الإستعداد الكامل لقبول الإسلام الخالص .

2-الإهتمام بإقامة مكتب للندوة العالمية للشباب الإسلامي في [مانيلا]وفرع له في مندناو مكان تجمع المسلمين بالجنوب

3-الإهتمام بجمعية السلام التي أسسها الأخ /ابو عبد الله الغامدي في [زنبوقيا] ودعمها حيث لا تزال في مراحلها الأولى.

4 -الإهتمام {بجمعية الأنصار} التي يرأسها الأخ/عمر/دي ـ رئيس المسلمين الجددودعم المسجد،ودعم ساعات البث الاذاعي الخاص به للدعوة إلى الله .

5-الاهتمام بالأخ الشيخ / شعيب حيث له دور كبير في مقاومة البدع والخرافات بصدر رحب وعلم غزير .

6-قطع خط الرجعة على الرافضة وذلك بمساعدة من يفضحهم بالإذاعة المحلية عندهم ، وفعل الأسباب لمساعدة شباب الفلبين للمنح الدراسيةبالمملكة.

7-لاينكر دور هيئة الإغاثة في السعودية بما تقوم به من اعمال اغاثيةلصالح مسلمي الفلبين جزاهم الله خيراً

8-ضرورة التعاون مع الأ خ الشيخ (حمود اللاحم ) ومساعدته سواء من الندوة أو من غيرها

9-لاتنكر مشاريع الأخ الفاضل الشيخ (العوشن ) من بناء المساجد والمدارس ودعم

العاملين للإسلام ، وقد حدثنا عنه الكثير فجزاه الله كل خير ، نأمل من الندوة وغيرها التعاون

مع الأخ الشيخ / العوشن .ودعم مشاريعه الخيرية .وقد عمل دليلا لمن أراد الذهاب الى

الفلبين يستفيد منه كل من أراد زيرة هذا البلد . مرفق صورة منه .

10-لاتنكر مكانة الشيخ [مهدى باجندا ]رئيس جمعية الحديث فى (زنبوقيا ) فهو بحاجة الى

التعاون ومد يد العون والمساعدة .

11-أخيراً تظل هذه وجهات نظر واقتراحات وانطباعات –وقد أهديت للطلاب ومسلمي الفلبين قصيدة متواضعة لما رأيت فيهم من الحرص على طلب العلوم الشرعية ، مرفق صورة من القصيدة ،

( أن اعتزوا )

1 أن اعتزواأن اعتزوا لدين اللــه واهتزوا

2 وقوموا قومة كـبرى وصفوا الجمع واعتزوا

3 وإياكــم وإياكــم من التفريق لاتخــزوا

4 وهاكم دينكم نبعـــا من الأكدار فلـيصفـوا

5 ولمـّوا صفكم جمـعـا عسىبالجمع أن تعلــوا

6 وهيــا يابني ديــني عن الإســلام لاتعـدوا

7 وبالقرآن يجمـــعنا على نور به ندعـــوا

8 وقبلتنا موحـــدة بلا شك به يبــدوا

9 وقائدنــامحمــدنا رسول الكل فلنقفـو

10 وصوم د ا ئم فينـــا وحـج كلنا نسمــوا

11 وتاريخ يوحــــدنا به الأجداد قد جــدوا

12 فكونوا مثل ماكانـــوا وشدوا العزم لاتخبــوا

13 سلام من حمى وحـــي اليكم يابنى منـــدو (1)

14 وأنتم اخوة دومـــا لنا معكم به عهـــدو

15 فلا الأيام تفصلنــــا ولا بُعد به يبــــدو

16 وجدوا فى دياركــموا بأصناف العلا جــدوا

17 وعضوا يابني منــدو على التوحيد بل وادعـو

18 فـفيه الخير بالدنيـــا وبعد الموت فلترضــو

19 بجنات نعيمــــات وحور الخلـد فلتحلـو

20 وصلوا دائما دومــا على المختارلاتنســـو

(1) مندو : اختصار لكلمة مندناو بلاد المسلمين في جنوب الفلبين

ولما أعطاهم الله من جمال الطبيعة وحسن منظرهاوكثرة أنهارها وبحارها وعندما رأيتها بالطائرة هاضت القريحة بقصيدة أعظّم فيها خلق الله وبديع صنعه، مرفق صورة من تلك القصيدة المتواضعة

1- الله أكبر مافى الكون من عجب — حين العلوّ على الأرْضين والسُّحب

2- خذ العجائب من بحر ومن نهر —- خذ العجائب من بر ومن شُهـب

3- خذ الجبال من السُحب مزبرةً — تسيرسيراً بطيئاً دونما تعـــب

4- جمال منظرها والله خالقـها — يزيدهاالحسنَ ضوءُالشمس كالذهب

5- أشعةُ الشَّمس ماأحلى ذوائبها — تًغازل الكون فى رقٍ وفــى أدب

6- يسيل منهاشعاعٌ لامثيل لـه — إذا نظرتَ فلا تمللْ من العجــب

7- ترى السماء بلاصفوٍ يكدّرها — الله ماسكُها والكونُ بالـــدأب

8 -وإن نظرت الىالأشجارمورقةً — والنهرُ يجري على الأشجار منسكب

9-وإن نظرت إلىالأجواءبالأفق — – ترى مناظرها كالسلسل العـذب

10وهاهو البدر فى ضوء يلاحقنا — إذا اتجهنا إلى الأجواءلايغب

11 – وهاهىالقبة الزرقاء مسرجة —- ترى بمنظرها من كل ماتطـــب

12 – وهاهىالأرض من بُعدمصغرة —- كأنها بيضةً دهماء من لهـــــب

13- وهاك ريح الصَباتمشي بجانبنا —- تعانق البونج في عزٍوفي غلـــب

14- الله اكبرمافىالكون من سعت — تحيّرالعقل أن لوكان من لبـــب

15- الله أكبرمافىالكون من نَظَمٍ — وذا التناسق فىالأجرام والرَّتـَـب

16 الله أكبرمافىالكون من نعمٍ — حقاً علينا نطيع اللـه لانخبـــي

17- هوالذىأوجدالأكوان من عدم —- ويرزق الخلق رزقا دونمالغـــب

18- هوالذى تشهدالأكوانُ قدرتَه—– هو الغني عن المخلوق من نسـب

19 –هياجميعاً إلى ربى نوحـــده —- بدون شركٍ لأنَّ الشرك للّهــب

20 – صلوا صلاةً على المختار أحمدنا —- هوالنبىُ لكل العجم والعَـــرَب

 

إن أريد إلا الإصلاح وآخر دعوانا الخمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله أجمعين.

وكتبه/ د/ فهد بن حمود العصيمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى