موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

حكم الدخان وخطره على الفرد والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الدخان وخطره على الفرد والجماعة

أعد الدراسة

ا/د فهد بن حمود العصيمى

التدخين

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد

هذه المحاضرة عن موضوع مهم للغاية وقد أبتلى به بعض الناس والعياذ بالله نسأل الله الجميع الهداية، إلا وهو ما يسمى بالدخان أو ما يسمى بالتبغ أو التمباك أو غير ذلك من أسمائه المشهورة لدى بعض الناس.

والدخان كما تعلمون أو التبغ عادة سيئة وخبيثة إذا تمكن من الإنسان فإنها قد تؤدي بحياته في يوم من الأيام ناهيك عن الخسارة المالية والخسارة الصحية والخسارة الاقتصادية وغير ذلك مما هو معلوم أو مشاهد لمن ابتلى به والعياذ بالله ومثل الدخول في بيان حكم الشرع المطهر في هذا نأخذ بعض التفاصيل عن أصل الدخان وأصل الدخان أو التبغ أو كيف وجد وأنتشر في العالم الغربي ومن ثم سربه العالم الغربي إلى بلاد المسلمين نسأل الله السلامة.

أصل الدخان :

أصل الدخان موطنه الأصلي أميركا وقد كان أهلها يستعملونه منذ أقدم العصور ولم يعرفه العالم إلا بعد اكتشاف أميركا وقد رأت كلوميت مكتشف أمريكا رآهم أن الهنود الحمر الذين هو السكان الأصليين لأميركا الشمالية رآهم يدخنون حينما نزل بجزيرة كوبا سنة 1492م ولحظ ذلك أيضاً كارثة حينما وصل إلى كندا سنة 1534م وأول من نقل هذا الدخان فرانسسكو فرانديس الذي أرسله كليب الثاني ملك أسبانيا للحث عن حاصلات المكسيك فحمل معه إلى أسبانيا بذور الدخان وزرعه في أوروبا لأول مرة سنة 1858من ثم إن خان نيكوت سفير فرنسا في البرتغال أرسل منه إلى الملكة كاثرين كدواء تستعمله لإذهاب الصداع الذي كان يلازمها. وكان أثرياء الأسبان يزرعونه في حدائقهم للزينة والتمتع بزهوره الجميلة ثم تلى ذلك انتشاره انتشاراً واسعاً في فرنسا وارتفع سعره ارتفاعاً عظيماً وأخذ الناس يتفننون في استعماله فمنهم من يصنع اللفائف ومنهم الذي يصنع منه الغليون والنرجيلة وغير ذلك من سوائل شربه. واسم التبغ مشتق من كلمات توباكو الأسبانية وذلك مرجع أن عادل التدخين أو ما انتشرت في جزيرة توباكو الأسبانية ذلك الكلام محمد كمال عبد القادر في كتابه لماذا الدخن صفحة 13 نشر دارالهدى.

مدخل تاريخي عن الدخان

عرف الكثير من المتخصصين التبغ أو الدخان أنه نبات حشيش منحور من الطعم وقد ثبت أن التبغ من الفصيلة ألبان نحانية التي تشتمل على أسر بعض النابات السامة كالبلادوناء البرش والبنج وهو مركب من أملاح البوتاسيوم ومن مادة صمغية ومادة تسمى نيكوتين قالوا: هي أشد السموم فعلاً.

وعرفه الدكتور صلاح صالح منصور أنه شجرة أمريكية الأصل وتزرع الآن في معظم بلاد العالم وتنبت في البلاد المعتدلة ولكنها في البلاد الحارة تنمو وترتفع حتى تصل في الطول إلى (5) أمتار وأوراقها مجففة تستعمل سحقاً وتدخيناً ومضغاً.

من التعاريف له التبغ: بتاء مفتوحة لفص أجنبي دخل العربية دون تغيير، وقد أقره مجمع اللغة العربية وهو نبات من الفصيلة الباذنجانية كما قلنا ومنه نوع يزرع للزينة وهو من أصل أمريكي ولم يعرفه العرب القدماء ومن أسمائه الدخان والتتن والتمباك ولكن الغالب اختلاف هذا الأخير على نوع خاص من التبغ.

ومما يثبه التبغ في التدخين والأطراف هو الطباق وهو نبات عشبي مغمر من فصيلة المركبات الأنبوبية الزهر، وهو معروف عند العرب خلاف للتبغ والطباق لفظ معرب وفي المعجم الوسيط الطباق الدخان يدخن ورقة ملقوناً أو مفروماً.

وقال العلماء أن الدخان، حدث في أواخر القرن العاشر الهجري وأوائل القرن الحادي عشر وأول من جلبه لأرض الدوم هم الإنجليز عندما أتوجه لأرض الخلافة.

وأما من جلبه لأرض المغرب العربي فهو يهودي زعم أنه حكيم ثم جلب إلى مصر ثم إلى الحجاز والهند وغالبية بلاد الإسلام ينقله بعضها من بعض لا حول ولا قوة إلا بالله.

س: هل التدخين من فصيلة المخدرات ؟
ج : الذي يظهر والله أعلم أن الدخان لون من ألوان المخدرات وإلا يكن تخديره قوياً؛ لأن المخدرات أنواع ودرجات مختلفة والرخُلة قد يكون النوع الأقل تخديراً خاصاً لمن يبدأ فيه وأما من دمنه يصل هذا التخدير القليل يرافقه على المدى البعيد والعياذ بالله.

س: هل التدخين من فصيلة المخدرات؟
ج : الذي يظهر والله أعلم أن الدخان لون من ألوان المخدرات وإلا يكن تخديره قوياً؛ لأن المخدرات أنواع ودرجات مختلفة والرخُله قد يكون النوع الأقل تخديراً خاصاً لمن يبدأ فيه وأما من أدمنه يقل هذا التخدير القليل يرافقه على المدى البعيد والعياذ بالله.

س: هل الدخان أو التبغ له أضرار وله مساوئ على الفرد والجماعة؟ وما هي؟
ج : قبل حقيقة الدخول في الأدلة الصريحة عن الكتاب والسنة علماً بيان تحريمه يجدر بنا أن نأخذ الإضرار التي تعود على الفرد وتعود على الجماعة حتى يتبين لنا أن الحكم الشرعي وأن الذين قالوا بتحريم شربه أو بيعه أو نحو ذلك معهم الحق في ذلك فلنأخذ مثلاً من أضراره الإضرار الصحية.

الصحة كما تعلمون تاج على رؤوس الأصحاء لا يعرفه إلا المرضى والصحة كنز عظيم لا يوجد في خزائن الأغنياء والناس تحافظ على صحتها وتهربه من الأمراض صغيرها وكبيرها، وشارب الدخان يدمر نفسه بنفسه من يحث لا يشعر أو من عين أنه يشعر فلا يكاد عضو من أعضاء المدخن يسلم من أضرار التدخين وبالجملة فهو سبب من أسبابه كثير من الأمراض التي ثبت وجودها لدى المدخنين فما يسببه التدخين من أمراض وجه على سبيل المثال لا الحصر وهذا من بعد استقصائها من قبل الأطباء0

وقد نشرت في المجلات الطبية وثبتت من واقع المراجعين لدى كثير من المستشفيات أن ما يسببه هذا الخبيث الربو وضيق النفس ونشاط الإفرازات المخاطية في القنوات الشعبية والسعال والبساق والبلغم والسل الرئوي وضعف كفاءة الرئة واسودادها وتمزقها وسوء الهضم وتليف الكبد على المدى البعيد والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية وإصابة الشرايين المخ بالتصلب وضيق شرايين الدماغ مما يسمى بالصداع والأرق المستمر والفشل الكلوي الذين يرافقه بعض المدخنين والتهابه الجلد والسرطان في كثير من مناطق جسد الإنسان وأمراض القلب الكثيرة حتى أن بعض المستشفات بدأ يشتكى من كثير ما يراجع أطباء القلب حيث إن معظم العلاجات والأدوية لأمراض القلب تصرف لهؤلاء المدخنين نسأل الله لهم العافية.

وأما أمراض التدخين نفسياً فهي كثيرة جداً؛ حيث ثبت أن الدخان من أكبر العوامل في فساد الأخلاق فتجد الرجل ذا خلق دمث مرح حليم واسع الصدر فيبتلى بشرب الدخان فتفسد أخلاقه فيصير دائماً مقطب الجبين عابس الوجه ضيق الصدر غضوباً يثور عند أبسط الأشياء وما ذلك إلا ما أصيب من مرض الرئتين والقلب من حيث لا يعلم ويثور نفسه ويرتفع ويشتد عن مزاولة أبسط الأشياء مثلاً يصعد درجاً أو عندما يحمل ثقيلاً أو شيء من هذا القبيل.

أما أضراره اجتماعياً: فالمدخن لا يهتم بالآخرين ولو كان يهتم لأمتنع عن التدخين والتدخين لا يضر بالشخص المدخن فقط بل يتعداه إلى الآخرين حيث أنه يحتوي على مواد سامة تتطاير في الهواء فيستنشقها الناس من حيث لا يعلمون إما في القطار وإما في الطائرة وإما في السيارة وإما في المحل وإما في مكان العمل أو في المنزل مع الأولاد أو نحو ذلك والعياذ بالله.

وهؤلاء الذين يستنشقونه لاشك أنهم يصابون ببعض الأمراض وهم لا يشعرون لأنهم يستنشقون هذا الدخان الذي قد خرج من جوف هذا الإنسان.

والتدخين يسبب في تلوث الأرض وضرر السيئة ناهيك عن الحرائق التي تحصل بسبب الدخان من جراء عقائب لفاف الدخان وقد يرمي المدخن هذه اللفافة وهي مشتعلة على أوراق الحديقة أو على خشب أو على سيارة فتسبب تلك الجمرة حرائق لا تعد ولا تحصى.

ولقد أورد الدفاع المدني في نشراته النصائح التالية التي تساعد على تجنب الحريق والتدخين فقال :

1- لا تدخل في السرير أو عند النوم.

2- لا ترمي أعقاب السجائر في أي مكان إلا بعد أن تطفئها.

3- عندما تدخن احرص على وجود طفاية سجائر بجانبك.

4- عندما تدخن راقب السيجارة حتى لا تسقط من الطفاية على الأرض.

5- لا تضع أعقاب السجائر في طفاية السجائر دون إطفائها.

6- اعمل دائماً على إبعاد الكبريت والولاعات عن أيدي الأطفال.

وعلى العموم لو تركه لكان من أفضل وأحسن بدل أن يتعب نفسه بهذه الإجراءات التي ذكرها الدفاع المدني.

أما أضرار التدخين مالياً : فشرب الدخان تبذير للمال بدون أدنى شك وذلك أنه يشتري سموماً مهلكة وقد نهى الله عن التبذير فقال: } إِنَّ الْمُبَذِّرِين كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا { ([1]) ولولا لم يكن للتدخين إلا مواخه ومشابهة المبذر للشيطان لكان ذلك أقبح ذنباً وأعظم زجراً عن شربه وهذا المال سيسألك الله عنه يوم القيامة وقال رسول الله r «إن رجال يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة» ([2]) ولاشك أن شراء الدخان بهذا وشربه يعتبر تبذيراً في مال الله في دون وجه حقاً فلاشك أن بعض الناس قد يعتبر على نفسه وعلى أسرته ويترك الأشياء الضرورية والحاجات الأساسية ويذهب لشراء الدخان حيث أنه لا يصبر عنه وهذه من أكبر المصائب التي أبتلى بها بعض الناس.لا تنسى أن شراء الدخان أنت ستسأل عنه يوم القيامة لأن هذا المال سيقال لك من أين أتاك ومن أين أنفقت فتقول أنفقته في دخان ثم يقال لك أين وضعت هذا الدخان فتقول ف يجوفي في صدري، والله يقول } وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُم إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا { ([3]). وقد قال النبي r «لا ضرر ولا ضرار» ([4]) .

إن الإنسان لو اعتاد أن يمزق كل يوم ثلاث ريالات من ماله متلذذاً بذلك توصفه الناس بالجنون ويجب علاجه فكيف بمن يحرق ذلك أو أكثر كل يوم في شراء الدخان متلذذاً به وبما به هلاكه أيضاً، فجميع هذا التدخين حرقاً وسوء يجعله مضر على النفس وفي نفس الوقت إحراق المال بدون وجه حق، قد يسأل المعطي في جنحه الدخان فلا يعتبره تبذير لأنه في نظره مبلغ زهيداً لا يساوي شيء ولكن للنظر إلى الإحصائية كم يصرف المدخن من الآلاف المؤلفة لشراء هذا السم الخطير فالمدخن لمدة عشرين سنة مثلاً لكان يدخن أربعين لفافة يومياً يتكلف أكثر من 57000 ريال. والمدخن سبته لفافة لمدة عشرين سنة يتكلف أكثر من 86000 ريال. ثم أيضاً كم من الأرقام التي تهدر وتضيع في شرب هذا الدخان فإذا كانت اللفافة الواحدة تكلف 5 دقائق في شربها فإن 40 سيجارة تكلف 200 دقيقة أكثر من ثلاث ساعات يومياً يقضيها المدخن في معصية الله تبارك وتعالى، فأي جريمة أكبر من هذه الجرمية التي يهدر فيها الدين وتهدر فيها الأموال وفيها الأوقات وتهدر فيها الصحة.

مكونات الدخان الكيميائية وآثاره الضارة

ثبت علمياً ومعملياً أن الدخان ينتج عن احتراق الدخان أكثر من 200 مادة كيمائية أخطرها ما يلي :

النيوكتين، ما يسمى بأول أكسيد الكربون، ما يسمى بالمواد القطرانية ما يسمى بالمواد النترونية ومواد متسعة أخرى.

فنأخذ فكرة عن كل منها :

­ النيوكوتين :

يعتبر مادة سامة عرفتها البشرية منذ القدم، وإن كمية موجودة في تجارة واحدة إن احقنت في الوريد تؤدي إلى وقاه الإنسان.

ويؤثر النيوكوتين على صفائح الدم فيؤدي إلى سرعة تجلط الدم إلى داخل الأوعية الدموية ويسبب إنارة الجهاز العصبي فيتسبب عنه سرعة النبض وحدوث ربات في القلب فجائية غير منتظمة وارتفاع ضغط الدم واضطراب النفس ومع الأسف أن الدخان الذي يصدر إلى العالم الثالث ملجأ بهذه المادة والتي هي مادة النيوكوتين.

أول أكسيد الكربون :

أول أكسد الكربون يتحد مه هيموجلوبين الدم ويمنع إعادة بالأكسجين اللازم لإتمام الوظائف الحيوية بالجسم، وهذا بدوره يقلل من كفاءة كريات الدم الحمراء وينتج عن ذلك سرعة الشعور بالتعب والهيجاء وضعف القدرة على القيام بمجهود الجسمي والفكري كذلك زيادة عدد كريات الدم الحمراء هذا يسبب لزوجة الدم مع احتمالات حدوث جلطة في شرايين القلب والأطراف. كذلك حرقان نسبة من خلايا المخ من جزء من الأكسجين وهذا يؤثر على قدرة التركيز والاستيعاب.

القطران :

أما المواد القطرانية والمواد الثرية والمواد المشعة الأخرى فهي تؤثر بجميع الأغشية المخاطية بالجسم وتسبب التهابها وحدوث الأورام السرطانية، ويعتقد البعض خاطئاً أن التدخين يسبب سرطان الرئة فقط ولكن الدراسات أثبتت وجود علاقة بين التدخين وسرطان الفم والحنجرة والمرئ والمثانة ويسوى في ذلك تدخين السيجارة أو النرجيلة أو غيرها من اللفائف الأخرى.

هذا ما أشارت إليه نشرة التدخين من الواقع والخيال لنشرة الصحة المدرسية في الرياض صفحة 9-10-11.

الآثار المرضية :

أما أثر التدخين على الجهاز الهضمي فهو التهاب اللثة وتسوس الأسنان واصفرارها نتيجة ترسب المواد القطرانية، التهابات اللسان المزمنة والقرحة اللسانية المشققة التهاب الغشاء المخاطي للفم ابتعاث رائحة كريه من فم المدخن نتيجة المواد القطرانية والنيكتوين كذلك سرطان الفم خاصة الذينيتعملون الغليون. كذلك التدخين يسبب حموضة المعدة وقرحة الأثنى عشر. كذلك يسبب فقد الشهية وعصر الهضم واضطرابات الأمعاء والإمساك.أما التدخين والجهاز التنفسي فكلنا نعرف أن القصبة الهوائية تنقسم إلى عدة شعب ثم شعيبات هوائية تنتهي بالحويصلات الهوائية، ويكون جدار الشعب الهوائية في طبقات من العضلات بعضها مرتب طولي والأخر عرضي وتغطيها نسيج طلائي مغطي بأهداب تتحرك دائماً تطرد الإفرازات وذرات الغبار إلى خارج الجهاز التنفسي. ولقد وجد بالتجارب المعملية أن النيكوتين السام يسبب انقباض العضلات المرئية عرضياً وهذا يسبب ضيف الشعيبات وصعوبة التنفس. كذلك النيوكوتين يقلل حركية الأهداب فتتراكم الإفرازات والبلغم وذرات الكربون والقار والميكروبات وينتج عن ذلك الالتهابات الشعبية عدة إفرازات حتى تزمن ويصعب علاجها وقد يحدث هذا على المدى البعيد ثم يحدث انسداد في الشعيبات الهوائية. كذلك حدوث انخفاض كبير في التوتر السطحي في السائل المغطى بجدران الحويصلات الهوائية مما يؤثر تأثيراً كبيراً على عملية تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون وهذا يفقد جزء من الحويصلات الهوائية يفقدها وظيفتها الحيوية.

إن تكرار التهاب الشعيبات الهوائية يؤدي إلى تضخم الغدد المخاطية الموجودة في الغشاء الطلائي لهذه الشعيبات ويحدث كذلك التهاب الحلق والحنجرة واحتقان الأحبال الصوتية ([5]) .كذلك تؤكد الأبحاث أن التدخين سبب من أسباب إصابة الرئة بالسرطان. وكذلك يسبب النيوكوتين ارتفاع ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها وهذا يزيد من احتياج القلب للأكسجين، بينما يقل أول أكسيد الكربون الناتج من السجائر من قدرة الدم على نقل الأكسجين وهذه العوامل مجتمعة تزيد من احتمالات أمراض القلب أية الجلطة والذبحة الصدرية كذلك تزداد احتمالات حدوث الحلقة بالأوعية الدموية بالمخ والأطراف ينتج لزيادة لزوجة الدم ([6]) .كذلك يؤدي النيوكوتين إما في حكمة إلى الشعور بالقلق والتوتر وصعوبة في التركيز والدوار المتكرر واضطراب النوم وارتعاش الأطراف بحيث ترى المدخن ترتعد أطرافه من القدمين إلى الرجلين إلى بعض أعضائه.

كما حدث ثبوت تغير في النشاط الكهربائي للمخ ويؤدي التدخين كذلك إلى تغير السلوك المدخن رجل عدواني سريع الاستثارة والانفعال.

كذلك يؤدي إلى انخفاض الاتصال الجنسي لأن له دخل في الأعصاب ودخل في العروق التي لها دور في الاتصال الجنسي.

أما التدخين والحمل فيؤثر التدخين تأثيراً بالغاً الضرر على الحامل جنيها فيسبب ضعف الدورة الدموية بالمشيمة وبالتالي ضعف الدورة الدموية بالجنين، كذلك سوء التغذية يسبب فقدان الشهية وعصر الهضم، كذلك أو أكسيد الكربون يقل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، نقص بعض الفيتامينات الحيوية مثل فيتامين ج، ب المركب وينتج عن ذلك زيادة حالات الإجهاض أطفال أقل وزناً وأكثر تعرضاً للتشوهات وفيات الأطفال حديثي الولادة أكثر من 28% منها في حالة غير المدخنات وكذلك أثبتت الدراسات أن التدخين له علاقة بالعقم وضعف الجنس عند الذكور حيث يتسبب في نقص عدد الحيوانات المنوية ويضعف حركتها ويضعف الإخصاب عند المرأة على حد سواء.

«خذوا حذركم يا من تجلسوا عند المدخنين»

أكدت الدراسات أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد لكل شخص بازدياد عدد أفراد العائلة الذين يدخنون في منزله. كما أثبتت الدراسة الأخرى أن أولاد المدخنين يتعرضون لضعف عدد نوبات الالتهابات الرئوية الشعبية التي يتعرض لها أطفال غير المدخنين. ولهذا ينبغي على المدخن أن يتقي الله سبحانه وتعالى فإذا ابتلى به لا أقل أن يبتعد عن أولاده ويبتعد عن تجمعات الناس.

á أما تدخين المرأة فله تأثير سيئ عليها فهو يشوه جمالها ويفقدها حيويتها ونظراتها وتسوس أسنانها ويخشن صوتها ويضطرب إفرازات الهرمونات الأنثوية عندها وبذلك تفقد أنوثتها ورقتها، وكذلك يسبب لها بعض الآثار من نتيجة حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

á كما بدأت لانقطاع الدورة لمدة تستمر أشهر عديدة ولقد ثبت أن الدخان التبغ لوصل المرأة إلى سن اليأس في سن مبكر من المرور الطبيعية المعروفة لفترة زمنية تقارب عشر سنوات، وهذا بالطبع يترك أثره السلبي على المرأة ويحرمها من الإنجاب. وقد أثبتت الدراسات أن تدخين المرأة يخفض الرغبة الجنسية لدرجة تتناسب مع عدد اللفافات المستهلكة يومياً وعدد السنين التي مارست فيها هذه العادة السيئة.

وقد أكد عدد من الباحثين في جامعة سدرن الأسترالية أن تدخين السيدات الحوامل يمنع المواد الغذائية من الوصول إلى الجنين ([7]) .

وقد توصلت الأبحاث إلى نتائج مؤداه أن التدخين يؤثر على الأوعية الدموية ومن هنا يكون الوزن العادي للأطفال أمهات المدخنات عشر سجائر في اليوم خلال الحمل أقل من الوزن الطبيعي في حوالي ثلاث منه جرام. لقد قام أحد الدكاترة بإجراء تجربة على امرأة حامل في شهرها السباع حيث تبين حركة الطفل في بطن أمه حين تشعل السيجارة فوجد أن الطفل يظهر حركة اضطراب وذلك ناتج من تدخين أمه ولكن حين تركت الدخان عدت إلى حالت السكون والهدوء ([8]) .

نظرة الإسلام إلى الدخان
بعد ذلك ننظر إلى ما هو موقف الشرع المطهر من هذه العادة الخبيثة أي شرب الدخان أو التبغ أو التتن أو التمباك.

إن بعض المدخنين قد يجهل حكم الدخان أو يلبس عليه الأمر بعض الأكاذيب أو بعض الشبهات أو بعض الشكوك وشيء من الحيل مما يصنعون الدخان غير محرم ولا إثم على من شربه ولكن الحقيقة والواقع والصحيح والراجح من أقوال بعض أهل العلم أنه محرم. وذلك لما سبق أن ذكرت من الأضرار المتعددة الكثيرة وقد قلت على سبيل المثال على الحصر إلى كل مدخن أو فاعل للدخان نسوق إليه بعض الأدلة من كتاب الله وسنة نبيه محمد r تبين تأكيد حرمة هذا الدخان:

قال تعالى } َيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ { ([9]) .

والدخان لا يشك عاقل أنه من الخبائث لا تستطيع أن تضعه في سلم الطيبات ولا تجعله بين وإنما هو مؤكد أنه من الخبائث وهذا نص القرآن على تحريمه.

وقال تعالى : } وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة { ([10]).

وشارب الدخان لاشك أنه يلقى بنفسه إلى التهلكة والتهلكة إما تكون المرض أو تكون الفقر أو لكن من المعرف على المدى البعيد وقد ثبت عند الأطباء والمستشفيات ثبت ثبوتاً قطعياً أن هذا الأدمان مات بين التدخين. أي أن الدخان كان سبب من أسباب موته بين السرطان الذي أحدثه له أو بسبب كذا أو بسبب كذا. فهذا قتل نفسه على المدى البعيد نسأل الله السلامة والعافية.

قال تعالى } وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا { ([11]).

والدخان يقتل نفس على المدى البعيد على حسب أورده الأطباء وعلى حسب ما تكلم به علماء كثيرون معتبرون في مجالات طبية وفي نشرات وغير ذلك. وقد حدثني أحد المسؤولين في أحد المستشفيات فقال: أن إلا من مرض القلب لدينا إنهم من المدخنين ويصرف عليهم أمواله ضخمة في سبيل علاجهم.

كذلك من الأدلة قوله تعالى } وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا { ([12]).

لاشك أن المدخن بدر ماله فيما لا يفيد وفيما لا ينفع ولو كان فيه مباح لكنه في أمر محرم مما تزداد المسؤولية على هذا الإنسان.

كذلك يقول الله سبحانه وتعالى } وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً { ([13]) .

فلاشك أن صرف المال في شراء الدخان يعتبر سفه وتبذير.

أما الأدلة عن سنه النبي r على حرمة الدخان وبيان تحريمه فهي كالتالي:

جاء عن الرسول r « أنه نهى عن قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال» ([14]) فالشاهد قول r إضاعة المال فهل الذي يشتري الدخان ويشربه يعتبر مضيع للمال أم لا.

كل العقلاء يجمعون على أنه مضيع للمال إذن هذا دليل صريح من سنه النبي r على تحريم شراء الدخان وشربه.

كذلك قوله r «لا ضرر ولا ضرار » ([15]) .

فأي شيء يحدث لك الضرر في جسدك فهو محرم أخذاً من ظاهر هذا الحديث وأخذا من قوله تعالى }وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة {([16]). فلو ثبت مثلاً أن البيض وهو من الطيبات يحدث لك حساسية في جسمك فهنا من باب دفع الضرر عنك لا يجوز لك أكل هذا البيض وهو في أصله حلال ومن الطيبات. إذا كيف المال إذا كان هذا الدخان من شجرة خبيثة ومع ذلك ثبت ثبوتاً قطعياً أنه يحدث لك ضراً في جسمك. ألا يفهم من كلام النبي حرمة الدخان وإثم من يتعاطاه وإثم من يبيعه وإثم من يشتريه لاشك في ذلك والدليل واضح من كلام نبينا محمد r .

ولاشك أن الدخان فيه أذى وضرر للآخرين فيه ضرراً على الزوجة وفيه ضرراً على الأطفال وعلى الأبرياء عندما تركب في السيارة وتغلق الزجاج لم تبدأ بشرب الدخان ويتطاير إلى أبنائك ما ذنبهم هؤلاء الضعفاء الفقراء إلى الله ولكنك أنت تجني عليهم بسبب بعدك عن تحكيم كتاب ربك وسنة نبيك وإلا لو سمعت لكتبا الله وسنة نبيه لتركت الدخان إجابة لأمر الله ولسلمت وسلم أولادك في نفس الوقت وما ذنب إخوانك الموظفين الذين معك في العمل عندما تشرب الدخان وتنفثه في وجوههم أو المراجعين وما ذنب إخوانك في الأتوبيس عندما تسافر معهم أو في الطائرة أو نحو ذلك أليس ذلك أذى لهم والله إن بعضهم يلعنك وبعضهم يدعو عليك وأنت والله إلا تشعر ولا تعلم بذلك، فاتقى الله وأترك الدخان من أجل الله حتى لا يؤذي إخوانك المسلمين ومن ثم تؤذي رسول الله r ومن ثم تؤذي الله فالله يعاقبك في الدنيا والآخرة.

ألم يقل النبي r «من أكل ثوماً أو كراثاً فلا يقرب المسجد هذا » ([17]) .إذا كان الثوم والكرات وهو من شجرة مباحة لا يحق لمن أكلها يصلي حتى لا يؤذي إخوانه المصلين فكيف بمن يشرب هذا الدخان من شجرة خبيثة ويخرج منه روائح عن طريق الفم وعن طريق العرق بجسده فيؤذي المصلين ويؤذي الملائكة من حيث لا يشعر، وقد يدعى عليه كذلك من حيث لا يشعر بسبب هذه الروائح الكريهة التي تنبعث من جسده.

أقوال العلماء في تحريمه

ولهذا لا غرابة أن ذهب هذا القول بتحريم شرب الدخان من العلماء الكبار من الحنفية مثلاً الشيخ الشنبلالي والشيخ المسيدي وصاحب الدرر المنتقى واستظهر ابن عابدين أنه مكروه تحريماً عند الشيخ عبد الرحمن العمادي ومن قال بتحريمه من أئمة المالكية سالم السنهوري ـ رحمة الله عليه ـ وإبراهيم اللقاني ومحمد بن عبد الكريم الفكون وخالد بن أحمد وابن حمدون وغيرهم ومن قال بتحريم من الشافعية نجم الدين الغزي والقليوبي وابن كلام وغيرهم، ومن الحنابلة قال به الشيخ أحمد البهوتي وأما علمائنا المعاصرون والقدماء في هذا البلد قد حرموه تحريماً قطعياً لظهور الحجج لهم وهي كالشمس ومما ألف في تحريمه العلماء القدماء اللقاني والقليوبي ومحمد بن عبد الكريم الفكون وابن علان وقد صدرت لهم بعض المؤلفات والفتاوى في هذا الموضوع. وقد دل أن الدخان يسكر في بداية تعاطيه إسكاراً سريعاً بغية تامة ثم لا يزال في كل مرة ينقص شيء فشيء حتى يطول الأمل جداً فلا يحس به. لكنه يجد نشوة وطربا أحسن عنده من السكر. ولو قيل أنه لا يسكر لكنه يحدث تفتير وخدور لشاربة فيشارك أولية الخمر فيه نشوته قد قالت أم سلمة رضي الله عنها قالت: نهي رسول الله r «نهى r عن كل مسكر ومفتر» ([18]) .

قال العلماء المغتر ما يحدث الفتور والخمور في الأطراف وصيرورتها ومن حججهم في التحريم أنه يترتب على شربه الضرب في العقل والبدن والمال فهو يفسد القلب ويضعف القوى ويغير اللون إلى الصفرة ويتولد من تكاثف دخانه في الجو الأمراض والعلل كالسعال المؤدية لمرض السل وتكراره يسود ما يتعلق به ويتولد منه حرارة فتكون داء مزمنين مهلكً فقد قال الله تعالى:

}وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ { ([19]) وهو يسود مجارى العروق فيتعطل وصول الغذاء منها إلى أعمال البدن فيموت مستعملة فجأة ثم قال الأطباء مجمعون على أنه مضر.

قال الشيخ عليش: أخبر بعض مخالطين الإنجليز أنه ما جلبوا الدخان إلى بلاد الإسلام إلا بعد إجماع أطبائهم على ملازمتهم وأمرهم بالاقتصار اليسير الذي لا يضر؛ لتشريحهم رجل مات باحتراق كبده وهو ملازمة فوجدوه سارياً في عروقه وعصبة ومسود مخ عظامه وقلبه مثل إسفنجية يابسة فمنعوه من مداومته وأمروهم ببيعة إلى المسلمين للإضرار بهم.

قال الشيخ عليش: فلو لم يكن فيه إلا هذا لكان باعثاً للعطل على اجتنابه فقد قال r «الحلال بين والحرام بين وبينهما شبهات لا يعلمهم كثير من الناس فمن أتقى الشبهات استبرئ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في المحارم ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه» ([20]) .

ومن أدلته أن في التدخين إسرافاً وتبذير وضياع للمال. قال الشيخ عليش: لو سأل الفقهاء الذين قالوا: السفه موجب للحجر تبذير للمال في اللذات والشهوات الملازم لاستعمال الدخان لما توقفوا في جوبه الحجر عليه وسفه وانتظر إلى ما يشرب على إضاعة الأموال فيه من التضييق من الفقراء والمساكين وحرمانهم من الصدقة عليهم بشيء مما أفسده الدخان على المترفهين به وسماحة أنفسهم بدفع الكفار من أعداء الذين وضعها من الإعانة بها على مصالح المسلمين وسد خله المحتاجين.

ومن أدلتهم على التحريم روائح الدخان المنتنة المؤذية والدخان أشهر من البصل والثوم في الرائحة وقد ورد في منع تناولهما من دخول المسجد.وبما استدلوا به أنه من اللهو المحرم وقد قال نبينا محمد r «كل شيء يلهو به الرجل باطل إلا رمية الرجل بقوسه وتأديب فرسه وملاعبه امرأته فإنهن من الحق» ([21]) .

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم

يقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم: لا ريب في خبث الدخان ونتنه وإنكاره وتحريمه بالنقل الصحيح والعقل الصريح وكلام الأطباء المعتبرين، أما النقل الصحيح فقوله الذي يتبعون الرسول النبي الأمي الذين يجدون مكتوباً عنده بالتورات والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث. وفي الصحيح عن ابن عمر t أن رسول الله r قال «كل مسكر خمر وكل خمر حرام» ([22]) . وروى أبو داود والترمذي وحسن عن عائشة مرفوعاً رضي الله عنها «كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملئ الكف منه حرام» ([23]) . وكل من الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة داله على تحريمه فإنه خبيث فهو مسكر تارة ومغتر أخرى. لا يمارى ولا يجادل في ذلك إلا مكابر بالحس والواقع ولا ريب أيضاً في إفادته في ذلك فتحريم ما عداه من المسكرات والمغترات.

وروى الإمام أحمد وأبو دواد عن أبي سلمى ـ رضي الله عنها ـ فقال: نهى رسول الله r عن كل مسكر ومفتر. قال الحافظ الزيني العراقي إسناده صحيح وصححه السيوطي في الجامع الصغير وفيه من إضاعة المال واستهلاك المال الطائل المسببة لفرع الدين الحاصل على بيع كثير من ضروريات الحياة في هذا السبيل ما يسعى أحدً إنكاره.

فتوى ثانية:للشيخ ابن ابراهيم:

يقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في فتوى نشرتها ووزعتها رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية عن حكم الدخان. لا ريب في خبث الدخان وإسكاره أحياناً وتفتيره وتحريمه بالنقل الصحيح، والعقل الصريح، وكلام الأطباء المعتبرين، أما النقل الصحيح فقول الله تعالى
}الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوارة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث { ([24]) .وفي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي r قال: «كل مسكر خمر وكل خمر حرام» ([25]) «وكل مسكر حرام».وروى أبو داود والترمذي وحسنه عن عائشة مرفوعاً: «كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام».[26]وكل من الآية الكريمة والأحاديث الصحيحة دال على تحريمه فإنه خبيث مسكر تارة، ومفتر أخرى لا يماري في ذلك إلا مكابر للحس والواقع ولا ريب أيضاً في إفادتها تحريم ما عداه من المسكرات والمفترات.وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: «نهى الرسول r عن كل مسكر ومفتر».[27]

قال الحافظ الزين العرافي إسناده صحيح وصححه السيوطي في الجامع الصغير. وفيه إضاعة المال واستهلاك المبالغ الطائلة المسببة لضلع الدين الحامل على بيع كثير من ضروريات الحياة في هذا السبيل مالا يسع أحداً إنكاره.

وفي الصحيحين عن النبي r أنه قال: «إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعاً وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال».[28]

وأما العقل الصريح، فلما علم بالتواتر والتجربة والمشاهدة مما يترتب على شاربه غالباً من الضرر في صحته وجسمه وعقله .. الخ.

وأما كلام الأطباء المعتبرين، فإن الحكماء الأقدمين مجمعون على التحذير من ثلاثة أشياء ومتفقون على ضررها :

أولاً : النتن وهو الروائح المستخبثة بجميع أجناسها وأنواعها.

ثانياً : الغبار.

ثالثاً : الدخان، وكتبهم طافحة بذلك.

وأما المتأخرون منهم الذين أدركوا هذا النبات الخبيث فقد ذكروا الكثير عن أضراره وما اشتمل عليه من الأجزاء والعناصر التي نشأت عنها أضراره الفتاكة ـ وأورد سماحته الكثير منها.

نص فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله –

ولقد صدرت فتوى من الشيخ الكبير عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ في تحريم شرب الدخان وبيعه وتناوله وكذلك صدرت فتوى من الشيخ محمد العثيمين حول هذا الموضوع في تحريم شرب الدخان وبيعه وما يتعلق في ذلك وصدرت بعض الفتاوى من الشيخ عبد الله الجبرين وغيرهم من علمائنا المعاصرين كلهم متفقون عن تحريم شربه وعلى تحريم بيعه بأي حال من الأحوال، وذلك لما فيه من الأضرار التي ذكرناها لكم.

رسالة لبائع الدخان في الختام ..

هذه رسالة إلى بائع الدخان: إذا تبين أن شرب الدخان حرام كما هو واضح من الأدلة السابقة فإن بيعه أيضاً حرام لأن الله طلب لنا التعاون على البر والتقوى قال تعالى } وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى { ([29]) .

ولأن المال المكتسب من بيع الدخان حرام وسحت لا خير فيه وسبب لدخول النار قول r «لا يدخل الجنة جسم نبت من السحت وكل جسد نبت من السحت فالنار أولى به»([30]) .وأيضاً فإن المال الحرام من أسباب عدم قبول الصدقة لأن النبي r يقول «إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً» ([31]) .واحرص أخي المسلم لأن الله سيعوضك خير منه فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه 0وثق تماماً أن الله لا يمكن أن يخلف وعده أبداً لمن صدق معه لكن لابد من الصبر ولا الاستعجال إذا تركت بيعه.وأعلم أن المال الحلال وإن كان قليلاً خير من المال الحرام وإن كان كثيراً لأن الله يذهب بركة هذا الكثير الحرام، قال تعالى } قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ { ([32]) .

إن المدخن ليتحمل ورز نفسه فقط أما بائع الدخان يتحمل أوزار جميع من يشتري منه الدخان فأنتظر كم من الألوف المؤلفة كم تسبب أنت في إثمها ووزرها وضررها فهل لك قدرة على تحمل ذلك وهل هانت عليك نفسك أن تيسر بها في طريق الهلال من أجل دريهمات قليلة.

لا تظن أخي الحبيب أن من بيع الدخان سيخسر أو يقل ربحه بال إن الله سيوفقه ويبارك له بالكسب ولو كان قليلاً.فاحرص على أن تكون من منّ يستجيب لأمر الله ويتوكل عليه ويقتنع بالحلال ويترك الشيء من أجل الله ومن أجل أن الله طالبه بذلك.

إياك أن تجعل الدنيا أكبر همك وأعلم علم اليقين أن مصيرك الموت وأعلم يا أخي بائع الدخان أنك إن تركت بيعه استجابة لأمر الله فغن الله تبارك وتعالى يثيبك ويجازيك يوم القيامة، وتعود وقوفك مجدد من عملك الصالح الذي قدمته في هذه الدنيا إن خير فخيراً وإن شراً فشراً. لهذا ننصحك بعدم بيعه وكذلك أنصح جميع إخواني المسلمين الذي يشربون الدخان أن يبتعدوا عنه وأن يتركوه استجابة لأمر الله تبارك وتعالى الذي طالبهم بهذا الشيء من فوق سبع سماوات واستجابة لأمر رسول الله r وهناك رسالة موجهة لكل تاجر يبيع الدخان للدكتور دخيل العواد ، بين فيها خطورة بيع الدخان وخطر ذلك على التاجر والمجتمع وأن الله ينزع البركة من تجارة هذا التاجرفيرجع إليها

خاتمة

بتوفيق من الله تعالى وعونه انتهيت من هذا الموضوع الهام والذي يمس حياتنا في هذا المجتمع ،فلا يوجد أهم من موضوع الصحة والبيئة كي نتدارسها ونهتم بها لأنها تمس حياتنا مباشرة ، وإن أكثر ما يضر بالبيئة والمجتمع هو هذا الداء الملعون الذي ابتلي به كثير من شباب هذا الوطن، وذلك لأن الضرر الناجم عن التدخين لا يمس المدخن فقط ، وإنما يمس بالضرر كل ما يحيط به من بشر وأشياء ، حتى الجمادات والحيوانات تتأذى من ناتج هذا الاحتراق ، نسأل الله العفو والعافية 0

ولعل هذا البحث أن يحوي بعض الموعظة لمن أراد الهداية والبعد عن الضرر والضرار، كما أوضحت من خلال كلامي في هذا البحث، أتمنى على شباب هذه الأمة التي أنارت الطريق للأمم بهدي الإسلام أن يبتعدوا عن هذا الداء الخبيث الذي أرسله لنا دعاة الغرب كنوع من غزو ديننا ومحاولة تحطيم صحة شبابنا وإلهائهم عن هدفهم الأسمى في الحياة ألا وهو إعلاء راية لا إله إلا الله فوق كل بقاع الأرض ،أسأل الله لمن ابتلي بهذا الداء أن يمنّ الله عليه بالشفاء العاجل وأن يبعد ضرره عن بلادنا وشبابنا وأمتنا ، إنه سميع مجيب والحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المراجع

تفريغ محاضرة عن الدخان /د فهد العصيمى

1- قرص القرآن الكريم من برامج الكمبيوتر0

2- قرص الحديث الشريف من برامج الكمبيوتر

3- محاضرة بعنوان “أضرار التدخين والمخدرات ” الشيخ / محمد بن إبراهيم – رحمه الله 0

4- محاضرة بعنوان “دعوة إلى التأمل الشيخ/ علي عبد الخالق ”

5- كتاب لماذا التدخين، تأليف/ محمد كمال0

6- التدخين عادة سيئة، تأليف/ خليل وديع شكور

7- خطب ومحاضرات في أضرار التدخين، تألف/ سيف الدين حسين شاهين، الطبعة الثانية، 1993م – 1413هـ 0

8- الآفات الثلاث” التدخين – المخدرات – الأمراض الجنسية” تأليف/سيف الدين حسين شاهين، الطبعة الثالثة0

الفهرس
الموضوع
رقم الصفحة

مقدمة عن التدخين

1

الفصل الأول- مدخل تاريخي

3

هل التدخين من فصيلة المخدرات

4

الفصل الثاني- مكونات الدخان وآثاره الضارة

8

الفصل الثالث- خذوا حذركم يا من تجالسوا المدخنين

12

الفصل الرابع- نظرة الإسلام إلى الدخان

14

الفصل الخامس- أقوال العلماء في تحريمه

18

الفصل السادس – رسالة لبائع الدخان

22

الفصل السابع – محاضرات عن التدخين

24

خطب ومحاضرات في ضرر التدخين

26

خاتمة

28

المراجع

29

الفهرس

30

 

([1]) سورة الإسراء، الآية: 27

([2]) رواه البخاري، فرض الخمس، حديث رقم: 2886.

([3]) سورة النساء، الآية: 29

([4]) ابن ماجة، الأحكام، حديث رقم: 2331،2332، أحمد، مسند بني هاشم، حديث رقم: 2719، أحمد، باقي مسند الأنصار، حديث رقم: 21714، مالك، الأقضية، حديث رقم: 1234، مالك، المكاتب.

([5]) يراجع التدخين عادة سيئة خليل وديع شكور صفحة 82،83.

([6]) كذلك يراجع نفس المرجع صفحة 80،81.

([7]) ينظر كتاب لماذا التدخين، محمد كمال، صفحة 45

([8]) دعوة إلى التأمل الشيخ علي عبد الخالق «محاضرة»

([9]) سورة الأعراف، الآية: 157

([10]) سورة البقرة، الآية: 195

([11]) سورة النساء، الآية: 29

([12]) سورة الإسراء، الآية: 26.

([13]) سورة النساء، الآية: 5.

([14]) رواه أحمد، مسند الكوفيين، حديث رقم : 17413.

([15]) رواه ابن ماجة، الأحكام، حديث رقم: 2331،2332، أحمد، مسند بني هاشم، حديث رقم: 2719، أحمد، باقي مسند الأنصار، حديث رقم: 21714، مالك، الأقضية، حديث رقم: 1234، مالك، المكاتب.

([16]) سورة النساء، الآية: 29.

([17]) رواه مسلم.

([18]) رواه أبو داود، الأشربة، حديث رقم: 3201، أحمد، باقي مسند الأنصار، حديث رقم: 25416.

([19]) سورة النساء، الآية: 29.

([20]) رواه البخاري، الإيمان، حديث رقم: 50، البخاري، البيوع، حديث رقم: 1910، ابن ماجه، الفتن، حديث رقم: 3974، أحمد، مسند الكوفيين، حديث رقم: 17649، الدارمي، البيوع، حديث رقم: 2419.

([21]) رواه أحمد، مسند الشاميين، حديث رقم: 16662، الدارمي، الجهاد، حديث رقم: 2298.

([22]) رواه ابن ماجة، الأشربة، حديث رقم: 3381.

([23]) رواه الترمذي، الأشربة، حديث رقم: 1789.

([24]) سورة الأعراف، الآية: 157.

([25]) رواه مسلم.

[26] سبق تخريجه 0 رواه الترمذي

[27]رواه أبو داوود ، سبق تخريجه

[28]رواه أحمد، مسند الكوفيين، حديث رقم : 17413.

 

([29]) سورة المائدة، الآية: 2.

([30]) رواه أحمد.

([31]) رواه مسلم، الزكاة، حديث رقم: 1186.

([32]) سورة المائدة، الآية: 100.