موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

هل تريد الإقلاع عن القات د العصيمى

الحمد لله والصلاة على رسولنا وآله أجمعين

وبعد

إن العديد من مدمني القات يحاولون الإقلاع عن تعاطيه ولكنهم لا يجدون الوسيلة الصحيحة التي بإتباعها يمكنهم التخلص من هذه العادة السيئة، وفيما يلي بعض الأمور التي إذا اتبعها المتعاطي ستساعده في التخلص من إدمانه:

1. إخلاص النية لله وأن يكون القصد من الإقلاع عن تخزين القات هو التقرب إلى الله عز وجل بترك ما حرم.

2. صدق العزيمة فإن من تسلح بها تمكن من اجتياز المصاعب.

3. الاستعانة بالأطباء وأهل العلم الثقات في قطع هذه العادة السيئة والعمل بإرشاداتهم.

4. أن يعلن أنه عزم على ترك القات وأنه من المستحيل أن يعود إليه مرة أخرى.

5. أن يترك تلك الأماكن التي كان يتعاطى فيها القات.

6. الصبر وعدم الانزعاج من الضيق والآلام التي سيشعر بها في بداية تركه للقات وعليه أن يستعين عليها بالله تعالي.

7. أن يتذكر أنه ليس في القات حل للمشاكل ولا تخفيف للآلام كما يزعم بعض الناس بل إنه يزيد المشاكل والهموم وهو مرض وليس علاجاً.

8. شغل وقت الفراغ بما هو مفيد من مزاولة الرياضة والترفيه المباح والخروج للنزهة مع الأهل والأصدقاء والقيام بصلة الأرحام وبعض الواجبات التي يفضلها.

9. التفكير باستمرار في بناء مستقبل زاهر لك ولأبنائك والتخطيط له يجعلك تمتنع عن عادة التعاطي.

10. مجالسة الأخيار والصالحين والبعيدين عن هذه الآفة من الزملاء والمعارف.

11. إعادة النظر في ما ينفقه المتعاطي من مال ووقت على حساب نفسه وأسرته ، والتركيز عـلى بذله في تعليم أبنائه وتحسين مستواهم المعيشي ( الصحي والسكني) ، فالمرء مسؤول عن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه وكذلك عن شبابه فيم أبلاه وعن عمره فيم أفناه، وتقيداً بقوله صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ).

فعلى ذلك نأمل من الله تعالى ثم من إخواننا في اليمن وغيرهم ممن يتعاطاه في الدول الأخرى أن يتعاونوا على ترك هذه الشجرة الخبيثة وأن يعقدوا العزم والتوكل على الله ويجدوا ويجتهدوا في ذلك للأسباب التالية:

1. تركه قربة لله واستجابة لأمره حيث أجمع العلماءالمعتبرون بآرائهم على تحريمه من الكتاب والسنة.

من الكتاب قوله تعالى: {يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث}.

ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم {لا ضرر ولا ضرار} ونهى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر. وقد سبق تفصيل الكلام فى ذلك.

(ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه)

2. ثبت بما لا مجال للشك فيه أن تعاطي هذه الشجرة يؤدي إلى التهلكة في الدين والدنيا من ترك للصلوات وتأخير للواجبات وكثرة التخيلات، وترك النفقة على الأهل والأولاد بحجة شراء القات.

3. أما ضرره الصحي فحدث ولا حرج حيث التقارير الطبية بهذا البحث أثبتت بما لا مجال للشك فيه أنه يحدث أمراضاً ومشاكل صحية على المدى القريب والبعيد كالسرطان، وارتخاء اللثة وتخريب الأسنان، والإمساك، والسرحان الزائد، وتشتيت الذهن، وضعف الاتصال الجنسي، وقد حدثني أحد الأخوة اليمنيين أن حبوب تقوية الجنس منتشرة بشكل ملفت للنظر لأن الشباب صاروا يحتاجون إليها بسبب القات.

4. ومن مبررات الترك لهذه الشجرة الخبيثة أنها سبب من أسباب الفقر لهؤلاء المساكين الذي يتعاطونها بحيث تصرف الأموال على شراءها وتترك المهمات وهذا منهي عنه في الشرع المطهر حيث (نهى صلى الله عليه وسلم عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال).

5. ومن مبررات الترك أن تعاطي هذه النبتة الخبيثة سبب من أسباب ضعف الإنتاج العام في البلد والسبب أن الناس يتجهون لزراعتها وسحب المياه الجوفية الصالحة إليها وتفريغ أكبر كمية من التربة الصالحة لها كذلك وهذا ولا شك على حساب ما ينفع الشعب اليمني كزراعة القمح والعنب والبن وسائر المنتوجات المفيدة للأمة.

6. ومن مبررات الترك أنك مسئول يوم القيامة عن أمور:

قال صلى الله عليه وسلم :(لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسئل عن خمس عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وماذا عمل فيما علم)

فما ذا تجيب بالقبر ويوم القيامة عند تسأل عن ضياع وقتك بالقات. وصرف المال بالقات، وضياع صحتك بالقات وضياع أولادك بسبب القات، حكم شرع الله وعقلك الموافق للشرع فستجد أنك ضائع بتعاطيك القات أو غيره مما حرم الله كالمخدرات والدخان ونحوها.

7. ومن مبررات الترك. إذا تركته أنك تحارب أعداء الله من اليهود والصليبين وغيرهم من أعداء الله من أعداء الملة والدين الذين يتمنون ويبذلون قصارى جهدهم في تخدير الأمة الإسلامية، في شتى أنواع المخدرات ومنها القات والدخان وسائر المخدرات وذلك حتى لا تقوم للمسلمين قائمة قال تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم}.

فإذا عقدت العزم وتركت هذه الشجرة وغيرها من سائر ما حرم الله فأنت توهن كيد الكفرين وتغيظهم وتفوت عليهم مخططاتهم تجاه المسلمين.

8. ومن مبررات ترك القات زراعة وتجارة وأكلاً أنك يا مسلم تقطع الغيبة عن نفسك فهل تصدق أيها الشعب اليمني المسلم أن الناس من المسلمين وغيرهم يتحدثون عنكم في مجالسهم ويصدرون النكات ويحكون القصص ويلمزونكم ويهمزونكم بسبب تحكم هذه العادة فيكم حيث يقولون الشعب اليمني ليس عنده إرادة ولا عزيمة حتى يترك هذه العادة السيئة تتحكم فيهم وقد سمعتهم يشبهونكم بأشياء مقززة خاصة بعد تعبئة الفم بهذه المادة: بحيث يصبح الفم كحجم الكرة الصغيرة ، ورحم الله من قطع الغيبة عن نفسه.

9. ومن مبررات الترك أنك أيها الشعب اليمني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثنى عليكم في مواضع :

(حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن سليمان عن ذكوان عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم ( أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم ) البخاري

فما بالكم تركتم الحكمة وقست قلوبكم عندما أشربتم هذه الشجرة الخبيثة وتواطئتم عليها. فعودوا إلى رشدكم وإلى حكمتكم وإلى فطرتكم السليمة الرقيقة التي تقبل الحق والرشد وتنفر من الباطل وأعمال الشيطان ولا شك أن القات من عمل الشيطان.

10. ومن مبررات ترك القات أيها الأخوة اليمنيون أنكم ولله الحمد والمنة شعب مسلم أبي شجاع لم يستطع الاستعمار على مر التاريخ أن يجد له موطن قدم في بلدكم (اليمن) فعندكم القدرة بعد عون الله تعالى على سحله ومنعه من الإستمرار في بلدكم وإعطاءه الدرس ولا يعود وهذا من فضل الله عليكم وهي صفة تحمدون عليها،ولكن نستغرب كيف استطاع الغازي الملعون (القات) الخالي من الأسلحة والأجهزة أن يدخله أعداء الإسلام إلى بلدكم عن طريق الغزو الفكري بحيث ولج إلى معظم منازلكم وأنديتكم وتجمعاتكم فصار يسير في أجسادكم كما يسير الدم دون أن ينكره بعضكم على بعض.

ولهذا فالحرب على (القات) وتركه وحرقه وشجاعتكم وصبركم عنه لا يقل عن مقارعتكم الإستعمار إذ هما وجهان لعملة واحدة فكل منهما يريد تقويض الدين، والنفس، والمال، والنسل ومن ثم إضاعة هويتكم الإسلامية.

11. ومن مبررات ترككم لهذا القات، أي الشجرة الخبيثة أن تكون بإذن من الله قدوة صالحة لأبنائكم وبناتكم من صغار السن، وذلك أن الأبناء إذا رأوا آباءهم وأمهاتهم يتعاطون هذه الشجرة قالو إن بها خيراً وإلا لما استعملها الوالدان ومن المعلوم أن التربية تأتي عن طريق القدوة التي حثنا عليها شرعنا المطهر.

ومعلوم أن الله طالبنا بالمسؤولية تجاه أولادنا وأهلنا وتربيتهم على فعل الخير وإبعادهم عن الشر والمحرم قال تعالى: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها). فصاحب القات هل يؤدي الصلاة بوقتها فضلاً أن يأمر أهله بها، ويقول صلى الله عليه وسلم { ( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالإِمَامِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ في أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بِيْتِ زَوْجِهَا وَهِيَ مَسؤُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَاوَالخَادَمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ) ( حم ق د ت) عن ابن عمر. فلهذا كي تقوم بالأمانة الأسرية اترك القات كي يقتدي أبناءك بك.

12ـ ومن مبررات ترككم له أن يستحضر كل منكم عقله وتفكيره ماذا استفدت عندما قمت بالتخزين سيقول قائلهم كيفت نفسي فقط ولكن هذا التكييف الذي حصل لك كما تزعم هل سألت أهل العلم الثقات عن حله وحرمته فإن قالوا لك ثقاة العلماء والقدوة الحسنة بالتحريم فلماذا تعاند ربك ونبيك ودينك وهل أنت آمن من مكر الله بك هل عندك صك من الله متى سيحل عليك الموت وقبلها تتوب ولتعلم أن شارب الخمر يقول أكيف نفسي، والسارق يقول أستفيد من المال وأمتع نفسى، والزاني يقول أرفه عن نفسي وأتلذذ ومتعاطي الربا يقول تزيد ثروتي فهل هذه التعليلات تقيهم من عذاب الله في الدنيا والآخرة. الجواب: لا وقس نفسك عليهم .

وإن أفتاك بعض أنصاف المتعلمين بحله بسبب نقصان علمهم وابتلاءهم بتعاطيه فهل ذلك مبرر لتعاطيك إياه مع وضوح ضرره الجواب: لا والسبب ما يأتي:

1. المفتي لك بالحل ليس عالماً يقتدى به، والمفروض أن تسأل الأعلم والأفضل والأكمل.

2. إذا كان هذا المفتى قد ابتلى به فمن الطبيعي أن يجر الناس معه.

3. لو سلمنا جدلاً بحله أليس معك عقلا يدلك على فعل الخير ويبعدك عن طريق الشر.

كيف بتكييف يجر لك الويل والدبور ويجعلك أسير عادة سيئة – يصعب تركها إلا أن يشاء الله بك خيراً فانظر ما جره لك هذا التكييف على حد زعمك.

1. صرفك عن أداء الصلاة بوقتها فهل هذا يجوز حكم عقلك.

2. صرفك عن أداء الصلاة جماعة هل هذا يجوز حكم عقلك.

3. أضاع وقتك الثمين بما ليس فيه فائدة واضحة لاذكر ولا استغفار حكم عقلك.

4. صرفت مالك وهو في الأصل مال الله وأنت مستخلف عليه ليعلم الله أين تضعه فهل وضعك المال بالقات سيعود عليك بالنفع العاجل والأجل – حكم عقلك ورشدك وعد إلى صوابك وأترك القات الملعون.

5. إذا ثبت في الشرع المطهر أنك أيها المسلم يحرم عليك أن تؤذي نفسك وصحتك بأي نوع من أنواع الأذى فحرم الانتحار وحرم ما يتلف الجسم أو العقل كالخمر ونحوه، والسؤال هل القات يعالج جسدك من الأمراض أم أنه على خلاف ذلك باعترافات المدمنين أحياناً وتحليلات الأطباء أحياناً آخر.

فحكم عقلك أيهما أهدى وأصوب تركه أم الاستمرار في تعاطيه إلى أن يقضي على دينك ونفسك . وصحتك ومالك وأولادك نسأل الله السلامة. فعجل بتركه هداك الله إلى الصواب واتركه من أجل الله تعالى: واعلم أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه – كما في الحديث – .

13ـ ومما يساعد الأخوة اليمينين على الترك ما يأتي:

1. التوجه الرسمي العام من قبل الحكومة وذلك بالقضاء على القات وإيجاد البدائل من النبات المفيد والقضاء على هذه العادة على المدى الطويل ووضع خطط خمسية وعشرية تتعاون جمع الأجهزة على ذلك فالإعلام يكثف الدعاية ضد هذه الشجرة ويتكلم بالحقائق والوثائق الصحيحة ويستضيف العلماء والمفكرين والأطباء وغيرهم ممن له صلة بهذه النبتة الخبيثة ويشرح للناس الحظر الديني والأسري والاقتصادي والتربوي والصحي بسبب هذه الشجرة. وذلك بالتوثيق بواسطة الأرقام والإحصاءات.

2. تتعاون الجمعيات والهيئات غير الرسمية على توعيه الناس وتوجيههم وذلك بما يأتي:

1. كتابة خطب جمعة موحدة يبين فيها حكم القات الشرعي ورأي العلماء المخلصين فيه وإرسالها للخطباء.

2. إقامة المحاضرات والندوات والدروس في المساجد وكل مكان عن خطر هذه الشجرة وضرورة محاربتها.

3. جمع كل ما له صلة بخطر القات من الناحية الشرعية والصحية والاجتماعية، والثقافية، والأسرية والاقتصادية وذلك من جميع الاتجاهات – كالتلفزيون، والإذاعة والجريدة والمجلة، والكتاب، والشريط المرئي والشريط المسموع وما يوجد في الشبكة العنكبوتية والأقراص الصلبة ، ثم بعد الجمع تضغط هذه المعلومات بأقراص صلبة – سيدي – أو ديفيدي ثم بعد ذلك تبقى هذه الأقراص مرجع لكل من يريد النشر والتوزيع فيسحب منها للشبكة العنكبوتية ويسحب لأشرطة الكاسيت. ويسحب للإعلام إن أراد ويعطى للخطباء والعلماء والأطباء ليستفيد كل منهم ما يخصه.

ويسحب منها أفلام فيديو لتوزع على أهل محلات الفيديو لبيعها على الناس وكذلك الكاسيت – ويوزع هذا القرص على الناس أو يباع بسعر رمزي لتعم الفائدة على الجميع.

4. تقوم الجمعيات بإقناع أصحاب المزارع أن يزرعوا ثمرا غير القات ويبتكروا من الأشجار المفيدة النافعة لتحل محل هذه الشجرة الخبيثة ويساعدوا صاحب المزرعة بالرأي والمال إلى أن يقوم على رجليه.

فلا شك أنها إذا نجحت هذه الفكرة من الجمعيات في البداية سيبدأ الناس يقلدون صاحب المزرعة الأولى في التبديل. وستسري بإذن الله إلى كافة المزارع وذلك لا يتأتي إلا بالصبر وحسن النية.

مراجع كتب كثيرة في تحريم القات وذكر أضراره ومفاسده منها

رسالة للشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام ( تحذير أهل الإيمان من تعاطي القات والشمة والدخان )

وكتاب (كشف الشبهات عن أضرار القات) للدكتور/ إبراهيم بن عباس،

وكتاب (القات) للدكتور/ المرزوقي والدكتور/ أبوخطوة،

وكتاب (شهادات الثقات على أضرار القات) للشيخ/عائض بن علي مسمار،

وكتاب (القات والمجتمع) لأبي إبراهيم الطيري

الشيخ/ أحمد بن حجر الهيتمي(974هـ) في كتابه: (تحذير الثقات من أكل الكفتة والقات)،

والفقيه أبو بكر بن إبراهيم المقري الحرازي الشافعي في كتابه (تحريم القات)،

 

الخاتمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد.

فهذا بحث جمعته عن هذه النبتة الخبيثة المسماة القات وبينت ماهية هذه الشجرة وكيف دخلت اليمن السعيد وكيف أفتتن بها هذا الشعب المسلم، ثم تطرقت لأخطار هذه النبتة الخبيثة من جمع النواحي دينياً وصحياً ومالياً وأسرياً وأدبياً وغير ذلك .

ثم تطرقت لحكم الشرع المطهر لهذه النبتة الخبيثة وذلك بسرد أقوال العلماء الذي هم المرجع عندما يختلف الناس بدء من علماء اليمين وهم كثر ولله الحمد وعلى رأسهم الشيخ/ عبد المجيد الزنداني، والشيخ/ أبو نصر محمد الإمام، والشيخ البيحاني وغيرهم، وذكرت أقوال علماء السعودية وعلى رأسهم الشيخ محمد بن إبراهيم، والشيخ/ عبد العزيز بن باز/ والشيخ/ أحمد بن يحيى النجمي.

ونظراً إلى ما توصلت إليه المجالس العلمية في مكة والمدينة حيث اتفق المجتمعون على تحريم التعاطي أو الزراعة أو التجارة بهذه الشجرة الخبيثة (القات) .

وآخر دعوانا أن الحمد لله والشكرعلى نعمه وصلى الله على رسولنا محمد وآله أجمعين

وكتبه وأعد الدراسة

ا/د فهد بن حمود العصيمى

 

ملاحظة

لامانع من طباعة هذا البحث على شكل كتاب أو النقل منه للشبكة

أ و لخطبة او لمحاضرة او لأي هدف مفيد وشرط المؤلف أن يشار الي البحث والمؤلف ، وإن كان على شكل كتاب أو هناك ملاحظات أوإضافات مفيدة أو وجهة نظر مفيدة يتفاهم مع المؤلف على العنوان التالى

العنوان العام للدكتور أ.د. فهد بن حمود العصيمي

المملكة العربية السعودية،/ جامعة الملك سعود،الرياض/ كلية المعلمين قسم الدراسات الإسلامية

البريد الإلكتروني:

falosimi@ksu.edu.sa1

Dr.abuhmod@hotmail.com 2

 

روابط مواقع د فهد العصيمى في الانترنت:

1 http://www.Osaimy.com /

http://www.osaimy.net/

http://faculty.ksu.edu.sa/alosimi/default.aspx 2

 

ص ب 4314 الرياض 11491 هاتف 4918615 فاكس 4915684

رقم الجوال 0505123588

وماشاء الله تبارك الله ولاحول ولا قوة إلا بالله وصلى الله على رسولنا محمد وآله وصحبه أجمعين………