موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

اعطونا بعض مؤلفاتكم عن هذا الشهر اكريم والعشر الأواخر وليلة القدر للفائدة

خلاصات في أحكام الصيام وآدابه

المؤلف: د/فهد بن حمود العصيمي

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. أما بعد: فإن الله قد امتن على عباده بمواسم الخيرات ، فيها تضاعف الحسنات ، وتمحى السيئات ، وترفع الدرجات ، ومن أعظم هذه المواسم شهر رمضان الذي فرضه الله على العباد ، ورغبهم فيه ، وأرشدهم إلى شكره على فرضه. ولما كان قدر هذه العبادة عظيماً كان لا بد من تعلم الأحكام المتعلقة بشهر الصيام، وهذا البحث يتضمن خلاصات في أحكام الصيام وآدابه وسننه.

اطِّلاع على المقال


أحكام رمضان : نشر فى مجلة الدعوة

الصوم في اللغة الإمساك:

وفي الاصطلاح: الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر ودليله من الكتاب، قوله تعالى:] يا أيها الذين آمنوا كُتِب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون[(1) ، وقوله تعالى:] فمن شهد منكم الشهر فليصمه[(2). فمن هذه الأدلة يتبين لنا فرضية الصوم على المسلمين إلى قيام الساعة.

وأما من السنّة ما ورد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم : (( بُني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ))(3)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ))(4). وما روي عنه صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ))(5).

وغيرها من الأدلة الكثيرة التي تبين فرضية صيام شهر رمضان.

اطِّلاع على المقال


الصيام واحكامه

المؤلف: د/فهد العصيمي

مقدمة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمـد سـيد الخلق أجمعيـن وأفضل المرسـلين ، وعلى آلـة وصحبـه أجمعين ، ومن دعـا بدعوتـه الى يوم الديـن .

أمـا بعــد :

فهـذه رسـالة موجـزة في الصوم وهى تفريـغ لشريط الصيام وهو للدكتور / فهـد العصيمـي وهو مترجم باللغـة الفلبينيـة ولقـد إحتوى هذا البحث على ما يتعلق بشهر الصوم المبارك وذلك بشـئ من الإيجاز والإيضاح ومن ذلك دخول هذا الشهر الفضيل ، وفضل صيامـه ، وشروط وجوبـه ، وأركانـه ، ومفسـدات الصوم فيه ، ومكروهـات هذا الشهر ، وما يستحب للصائم فيـه ، والصيـام المستحب ، والصيام المنهي عنـه ، والأعـذار التى تبيـح الفطـر في رمضـان ، وصـلاة التراويـح ، وليـلة القـدر وما يتعلـق بهـا .

وأسـال اللـه العظيـم أن ينفـع بهـذا البحـث الذي أتـى ونحـن على أبـواب هذا الشهر العظيـم جعلنـا اللـه وجميع المسـلمين من المقبوليـن فيـه والموفقيـن إلى كـل خيـر والمبعديـن عن كل شـر آميــن .

اطِّلاع على المقال


تحقيق الفقهاء في صرف الزكاة للمشاريع الخيرية والدعوية

المؤلف: غير محدد

بسم الله الرحمن الرحيم ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره المشركون وأشهد أن محمدا رسو ل الله أرسله بالهدى ودين الحق والنور والموعظة ، فكان نعم الرسول ونعم المبلغ ، وصلي اللهم على آل بيته الكرام ، وصحابته الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً 0فهذا موضوععن تحقيق الفقهاء في صرف الزكاة للمشاريع الخيرية والدعوية كبناءالمساجدونحوها وبيان الراجح من الأقوال والذى يلائم ظروف الأمة الأسلامية .

اطِّلاع على المقال