موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

أهمية الحجامة من الأمراض

بســـــم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .
أهمية الحجامة من الأمراض

الأحاديث الدالة على احتجام النبي عليه أفضل الصلاة والسلام :

1- عن عكرمة عن ابن عباس قال : احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم ، من وجع كان به ، بمكان يقال له لحي جمل ،

2- عن ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين وبين الكتفين .

3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم .

4- عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثي كان به ” .

5عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ما مررت بملإ ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد” .

وعن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” احتجموا في خمس عشرة ، أو سبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ الدم بأحد كم فيقتله ” . عن جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرط محجم أو شربة من عسل ، أو لذعة بنار ، وما أحب أن أكتوي ” .وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري[1] . فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز ” .وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عله وسلم ” من احتجم سبع عشرة ، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين ، كان شفاء من كل داء ” . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة ” وعن ملجم بن عبد الله الخطمي عن أبيه ، قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” خمس من سنن المرسلين ، الحياء ، والحلم ، والحجامة ، والسواك ، والتعطر ” . روى مالك في الموطأ من بلاغاته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن كان دواء يبلغ الداء فإن الحجامة تبلغه ” .

وفيما يخص حجامه المرأة :

فإنه إذا احتاجت المرأة إلى الحجامة فينبغي أن يحجمها ذو محرم لحديث أم سلمة قالت : أستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها ، وكان أخاها من الرضاعة ، أو غلاماً لم يحتلم [2].أوتحجمها امرأة مثلها.

استطبابات الحجامة في هدى النبوة :

1- تبيغ الدم : وردت كلمة تبيغ الدم وبعض أعراض ارتفاع الوتر الشرياني وفرط الكريات الحمر في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام . عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ” إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة ، لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله ” وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال : نبي الله صلى الله عليه وسلم : ” نعم العبد الحجام ، يذهب الدم ويخف الصلب ويجلو عن البصر ” والتبيغ في اللغة الزيادة من قولهم : بغي فلان على فلان أي زاد عليه ، قال أبو عبيدة عن الكسائي : التبيغ : التهيج وفي لسان العرب : تبيغ به الدم : هاج به ، وذلك حينما تظهر حمرته في البدن . ومن الأعراض المشاهدة في فرط التوتر الشرياني ، وفي الأمراض التي يحدث فيها فرط الكريات الحمر الحقيقي ، يذكر الصداع وحس الامتلاء في الرأس والدوار وسرعة الانفعال ، وقد تحدث اضطرابات بصرية . ومن الأدوية المفيدة في تلك الأحوال الفصادة والحجامة المبزغة ( الدامية ) .

2- أوجاع الرأس أو الصداع :

يكون الصداع ظاهرة وحيدة ، دون وجود أي أعراض مشاركة أخرى ، وقد يكون مشاركاً لأعراض أخرى . ومن جملة أسباب الصداع مظاهرة وحيدة ، وأكثرها حدوثاً الصداع المرافق لفرط التوتر الشرياني 3ـ (ارتفاع ضغط الدم ) والصداع الوعائي الذي قد يتظاهر بشقيقه . ولقد مر على وصفه عليه الصلاة السلام الحجامة للمصاب بتبيغ الدم ، وسيأتي أن الرسول عليه الصلاة والسلام احتجم من شقيقة كانت به ، وعن صداع فرط الضغط الدموي والصداع الوعائي يحمل الحديث التالي : عن سلمى رضي الله عنها خادمة رسول الله قالت : ” ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً في رأسه إلا قام احتجم ، ولا وجعاً في رجليه إلا قال اختضبها ” .

4- الحجامة في الرأس لمرض الشقيقة :

عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به ) .

وأما مكان تلك الحجامة من الرأس فيحدده ما رواه عبد الله بن مالك بن يحينه رضي الله عنه قال : ” احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم بلحي جمل من طريق مكة في وسط رأسه ” .

وتعلل فائدة الحجامة في وسط الرأس ( أي بعيدة عن العروق الدموية الكبيرة ) في تسكين الصداع الشقيقي بحدوث انعكاسات على الأوعية الدموية الدماغية التي يؤدي انقباضها إلى حدوث ذلك الصداع .

5- الحجامة بعد التسمم :

يقر الطب الحديث بفائدة الفصادة في بعض التسممات ويوصي بإجراء نقل الدم بعدها ومن البديهي أنه عندما لايتمكن الطبيب من بزل الوريد بإبرة غليظة ، ولا يرغب أن يخرج الوريد بالمبضع ، فإن الحجامة التي تعتبر نوعاً من الفصادة الموضعية هي ملجؤه الوحيد .

6- الحجامة في الأخدعين والكاهل :

في القاموس المحيط الأخدعان : عرقان في جانبي العنق ، والكاهل : ما بين الكتفين وهو مقدم الظهر . وفي لسان العرب : الأخدعان : عرقان خفيان في موضع الحجامة من العنق ، وربما وقعت الشرطة على أحدهما فينزف صاحبه ، لأن الأخدع شعبة من الوريد ، يسمى الأخدع في الطب الحديث الوريد الوداجي الخارجي الخلفي . وهو يصبل في الوريد الخارجي الوداجي الخارجي (الظاهر) وعلى هذا فإن الحجامة في الأخدعين تحتاج إلى دقة بأن تكون الشرطة سطحية غير عميقة،وتقوم مقامها الحجامة في الكاهل ، وهذه أبعد عن العروق الكبيرة وأسلم

7- الحجامة في معالجة الوثي :

الوثي : هي التواء المفصل العنيف منذ تمطط الربط حتى انقطاعها عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثى كان به ”

8- استعمال الحجامة بالتشريط في معالجة الخراج:

وذلك بشرط الخراج أي شقه ليخرج الصديد ، ثم وضع المحجم لمص كافة محتوياته عن عاصم بن عمر بن قتادة رحمه الله : ” جاءنا جابر بن عبد الله في أهلنا ، ورجل يشكتي خراجاً به – أو جراحاً – فقال ما تشتكي ؟ قال : خراج قد شق علي . فقال : يا غلام ، ائتني بحجام فقال له : ما تصنع بالحجام يا أبا عبد الله ؟ قال : أريد أن أعلق فيه محجماً ، فقال : والله إن الذباب ليصيبني أو يصيبني الثوب فيؤذيني ويشق علي .فلما رأى تبرمه من ذلك قال : إني سمت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” إن كان في شيء من أدويتكم خير ، ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” وما أحب أن اكتوي : قال : فجاء بحجام فشرطه فذهب عنه ما يجد

بعض الفوائد الصحية للحجامة :

1ـ تؤدي إلى تنقية الدم وتنشيط النخاع العظمي . وتنقية العضو نفسه

2ـ تلين الأوعية الدموية . تقضي على التشنجات العضلية .

3ـ في حالات الربو وذات الرئة والذبحة الصدرية .

4ـ في حالات الصداع وأورام الرأس والوجه والشقيقة وآلام الأسنان .

5ـ في التهاب الرحم وفي حالة انقطاع الطمث عند النساء .

6ـ في حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين

فهد العصيمى / كلية المعلمين/ الرياض

[1]- القسط البحري : عقار في الأدوية طيب الريح ، تبخر به النفساء والأطفال .

[2]- الحجامة أنفع ما تداوى بها الناس – محمد عبد الرحيم – دار اسامة – دمشق – ط1 .