موقع الأستاذ الدكتور / فهد بن حمود العصيمي

ما شاء الله تبارك الله

مشكلة المعلم والجدول الدراسي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلة المعلم والجدول الدراسي

 

الحمد الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

وبعد .

لا ينكر أحد ما يقوم به المعلم من جهد ومن تضحية في سبيل العلم والمعرفة وخدمة الأجيال ومن المعلوم أن المعلم في وقتنا المعاصر للمراحل الأولى الابتدائي ـالمتوسط ـ الثانوي يبذل من الجهد والوقت ما يكون على حساب الطالب نفسه أحيانا وبهذه المناسبة أريد أن أناقش موضوع الجدول المكلف به المعلـم بهذه المراحـل حيث يصل ألي أربعة وعشرين حصة في الأسبـوع أي بمعـدل خمس حصص في اليوم ما عدا يوم واحد أربع حصص فمهما كان المدرس فيه من النشاط والحيوية فإنة مع هذا الجدول سيصيبه التعب و الكسل والملل وهذه مبررات تخفيض الجدول لمعلم المراحل التعليمية الأولى:ـ

1ـ لن يكون عطاؤه للفصول الأخيرة كما كان عطاؤه للفصـول الأولى من اليوم فما ذنب الفصول الأخيرة آن يأتيهم المعلم وقد تعب وانبح حلقه وأصابه الملل والسأمه .

2ـ لا ننس أن المدرس يقوم بتحضير وتصحيح دفاتر وأوراق الامتحـانات الشهريـة ونحوها فلا شك أن هذا يحتاج إلي جهد ووقت وفى التخفيض ما يعينه على تلافى الأخطاء والجدية في ذلك .

3ـ من الملاحظ أن المدرسة تحتاج إلى المدرس في مسألة ممارسة النشاط ومما لاشك فيه أن تخفيض الجدول مما يساعد على تكثيف النشاط في المدارس والاستفادة من مواهب الطلاب وتوجيههم بما يفيد المجتمع وإعطاء المدرس فرصة لمتابعة الطلاب ومراعـاة ظروفـهم و مساعدتهم في حل مشكلاتهم النفسية والعائلية .

4ـ كذلك من فوائد تخفيض نصاب المدرس أن مدير المدرسة يستطيع متابعة المدرسين من اجل التحضير والدقة فيه ومن اجل الجدية في قضية إلقاء الدرس والاستفادة الكاملة للطلاب

ـ من فوائد تخفيض الجدول للمراحل التعليمية الأولى ـ

إشعار المدرس بأهميته وقيمته في المجتمع حيث يحس انه يعلم ولكن بما لا يشق عليه ويثقل كاهله بحيث لا يكون عنده فرصة يزيل أثار الطباشير من على وجهه وثوبه .

6ـ من فوائـد تخفيض الجـدول لمعلمي المراحل الأولى للتعليم إزاله الملل والسامة عن المدرس الذي يكرر المادة أحيانا باليـوم أربع أو ثلاث مرات وقد تصل في الأسبوع إلى تسع مرات .

7ـ في تخفيض الجدول للمدرس ، فرصـة لإشراك المدرس بالأعمال الإدارية التوجيهية المرتبطة بسلوكيات الطلاب وانضباطـهم داخـل المدرسة ومتابعة مستوياتهم العلمية مع أولياء أمور الطلاب وذلك مما يقوى الروابط بين المدرس والإدارة والمنزل :ـ

8ـ في تخفيض الجـدول فرصة لاستخـدام الوسائل التعليمية المستجدة والتي تساعد في إيصال المعلومات إلي أذهان الطلاب بأقصر الطرق وأنجحها :ـ

9ـ في التخفيـض إعطـاء المدرس فرصـة للإبداع والابتكار في مجال تخصيصه وذلك بالاطلاع المستمر على المستجد من طرق التدريس الحديثة .

10ـ في التخفيـض إعطـاء المدرس فرصة مرة في الأسبوع على الأقل لمتابعة حاجياته الضرورية الخاصة المرتبطة بالمنزل أو بالجهات الحكومية ونحوها .

وهذا مما يخفف الضغط النفسي على المدرس ويعطى أثرا إيجابيا ينعكس على الطلاب والمدرسة

11ـ في التخفيـض مما يسـاعد على التخلص من ظاهرة غياب المدرس عن المدرسة أو تأخره كما أن في ذلك . فرصة لتغطية النقص في الحالات الطارئة .

12ـ في التخفيض لجدول مدرس المراحل التعليمية الأولى . فسح المجال للخريجين الجدد بحيث يجدون وظائف في التدريس . خاصة في صفوف المدرسات .

13ـ في التخفيض يستطيع المعلم أو المعلمة أن يواصل دراسته العليا انتسابا أو نحو ذلك ، ويتشجع للالتحاق بالدورات التدريبية المسائية ونحو ذلك .

هذه بعض الفوائد التي تنعكس على الفرد والجماعة .

وإنى اطرح هذه المشكلة لما رأيتـه من تـبرم المدرسين والمدرسات وكثره تألمهم من كثره الحصص وأنها مطروحة للمناقشة ولعل الله يفتـح بابا لصـالح أبناءنا وبناتنا إن أريد إلا الإصلاح وما توفيقي إلا بالله . وصلى الله على رسولنا محمد .؛؛؛؛

 

د/ فهد بن حمودالعصيمى